مجتمع

أكدوا معاناتهم بسبب طوارئ “كورونا”.. العدول يطالبون برقمنة معاملاتهم

ريم بنداود

أكد عدول المملكة على جاهزيتهم للرقمنة واستعدادهم للتفاعل وتلبية جميع متطلباتها وخير دليل على ذلك تجربة التسجيل والتصريح الإلكتروني.

وشددت الجمعية المغربية للعدول الشباب على ضرورة استفادة التوثيق العدلي من رقمنة المعاملات العدلية على جميع المستويات، وتمكين العدول من ولوج المنصة الإلكترونية لكل المصالح الإدارية الحيوية التي لها علاقة بالتوثيق العدلي من محكمة، ومحافظة على الأملاك عقارية، وغيرها من المصالح، ليتمكن العدول من القيام بعملهم داخل أزمة كورونا وبعدها.

وأشارت الجمعية إلى المعاناة الكبيرة التي يعيشها العدول، كما استنكرت ما أسمته “التعامل بالتمييز” بين مساعدي القضاء “حيث أن فئات تستفيد من المعاملات الالكترونية مع إدارات حيوية ولا يستفيد منها مرفق التوثيق العدلي”.

وطالبت الجمعية حسب بلاغ يتوفر موقع “العمق” على نسخة منه بفتح قنوات الاتصال مع وزارة العدل، واعتماد المقاربة التشاركية من أجل تعديل مدونة الأسرة بخصوص الإذن بتوثيق عقود الزواج والطلاق باعتبار ذلك إجراء بيروقراطيا لا يحقق مصلحة بينما يلحق الضرر بالمواطنين المعنيين ويعرقل العمل العدلي، كما طالبت رئيس الهيئة الوطنية لعدول المغرب باتخاذ كل التدابير والسعي لدى جميع الجهات المعنية لتحقيق مطالبهم.

وترى الجمعية ضرورة رقمنة المهنة ومعاملاتها وتسهيل ولوج العدول لجميع المنصات الإلكترونية للإدارات المعنية لممارسة العدول معاملاتهم وإجراءاتهم في أسرع الآجال.

وتأتي مطالب العدول-حسب المصدر ذاته- باعتبار التوثيق العدلي من القطاعات التي توقفت بسبب حالة الطوارئ الصحية، وإغلاق المكاتب العدلية، التزاما بالحجر الصحي لإنجاح المجهودات المبذولة في هذا الصدد من طرف السلطات العامة، كما زاد تعميق أزمتهم الإجراءات الإدارية العتيقة التي عمقت معاناة العدول من قبيل عدم تفعيل المنصة الإلكترونية من طرف وزارة العدل لتمكين العدول من تقديم طلبات الأذون بتوثيق عقود الزواج، وعدم الاستفادة من المنصة الالكترونية للمحافظة العقارية، مما جعل التوثيق العدلي يتوقف بشكل كامل سواء في التلقي أو الإجراءات لدى الإدارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *