مجتمع

الصيادلة يراسلون وزير الصحة لمنحهم حق استبدال الأدوية للمواطنين

راسلت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، وزير الصحة خالد آيت الطالب، قصد منح صيادلة الصيدليات حق استبدال الدواء لفائدة المواطنين في ظل حالة الطوارئ الصحية.

ودعت النقابة، الوزير للتفاعل مع هذا الوضع القائم، و”منح صيادلة الصيدليات حق استبدال الأدوية كونهم متخصصين في المجال على غرار العديد من الدول، وذلك باعتماد الاستبدال لنفس المادة الفعالة للأدوية خلال هذه المرحلة، بما يضمن عدم توقف المرضى على تناول أدويتهم وحفاظا على سلامتهم في ظل الأزمة الصحية التي تمر بها بلادنا” وفق تقولهم.

وجاء في نص المراسلة التي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، أن هذه الدعوة تأتي “اعتبارا لظاهرة انقطاع الأدوية التي يعرفها السوق الوطني بين الفينة والأخرى، مما يجعلها تنعكس على مواظبة المرضى في استمرار متابعة علاجهم، وارتباطا بالوضعية الوبائية التي تعرفها بلادنا في ظل الجائحة العالمية لفيروس كورونا المستجد، والتي أعقبتها عدة إجراءات احترازية عالمية ألقت بتداعياتها على التبادلات التجارية وانكماش الاقتصاد العالمي؛ مما زاد من نسبة انقطاع الأدوية على المستوى الوطني”.

وتابعت الكونفدرالية أن ذلك يأتي أيضا، بسبب “الحجر الصحي المفروض لصالح المواطنين، كإجراء احترازي لتفادي التنقل لمسافات بعيدة، ولاسيما عندما يتعلق الأمر بضرورة اقتناء أدوية أمام نفاذها من بعض الصيدليات، مما يضعهم أمام إكراهات قانونية تحول تنقلهم، الشيء الذي ينعكس على سلامتهم الصحية”.

كما يأتي وفق المراسلة ذاتها، “نظرا للإغلاق الملاحظ لبعض العيادات الطبية بمختلف التخصصات، مما يحول دون تواصل الصيدليات معها، وكذا استحالة التواصل مع الأطباء الممارسين بالمستشفيات، ولاسيما في ظل الأزمة الحالية قصد التوافق مع الطبيب على استبدال بعض الأدوية الموصوفة للمرضى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *