أخبار الساعة، مجتمع

منتدى الزهراء يطالب بالضرب على أيدي المتلاعبين بالسلامة الصحية والاجتماعية للعمال

طالبت جمعيات شبكة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، وزارة الشغل، بالضرب على أيدي المتلاعبين بالسلامة الصحية والاجتماعية، وتفعيل دوريات مفتشي الشغل لمعاينة مدى التزام أرباب العمل في الوحدات الصناعية والإنتاجية والضيعات الفلاحية بالتدابير الصحية.

وسجلت شبكة منتدى الزهراء، خلال بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، على إثر لقائها التواصلي الأول عن بعد، يوم الأحد المنصرم، عدم احترام العديد من الوحدات الصناعية والإنتاجية للتدابير الصحية الحمائية المنصوص عليها، ومنها وحدات بالأساس مشغلة للنساء، مما تسبب في إصابة عدد مهم من العاملات بفيروس كورونا، ونقل العدوى إلى أسرهم وذويهم “كما وقع مؤخرا في البيضاء ومراكش وأكادير”.

ونبه البلاغ نفسه، إلى تزايد المخاطر التي تتعرض لها العاملات في القطاع الفلاحي والقطاع الغير مهيكل، بسبب ظروف العمل المحفوفة بالمخاطر، وضعف الرقابة على احترام قواعد السلامة الصحية، وتوفير شروط وآليات الوقاية من الإصابة بالفيروس.

وفي سياق متصل، أشارت شبكة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، إلى “القصور الواضح لمنظومة السكن الاقتصادي بشكلها وتصميمها الحالي عن استيعاب تحديات واحتياجات زمن الأوبئة، على مستوى المساحة والفضاء وشروط التهوية ووظائف السكن والذي كشف عنه الحجر الصحي في ظل هذه الجائحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *