اقتصاد

“الفلاحة” تتوقع بلوغ إنتاج الأنواع الثلاث الرئيسية للحبوب 30 مليون قنطار

قالت وزارة الفلاحة والصيـد البحـري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأربعاء، إنها تتوقع بلوغ إنتاج الأنواع الثلاث الرئيسية للحبوب 30 مليون قنطار، أي بانخفاض بنسبة 42 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي الماضي.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنه على الرغم من هذا الانخفاض المتوقع، فإن تموين السوق من الحبوب مضمون بمخزون يغطي حاجيات البلاد لأكثر من 5‚4 أشهر، مضيفة أن هذا المخزون يتم تجديده باستمرار عبر مختلف التدابير المتخذة من أجل الحفاظ على انتظام موفورات الحبوب في السوق الوطنية.

وأبرزت، أن هذا الإنتاج المتوقع تم تحقيقه على مساحات مزروعة من الحبوب برسم هذا الموسم والتي تقدر ب 3‚4 ملايين هكتار، منها 2 مليون هكتار سجلت خسائر في محاصيل الحبوب بالمناطق البورية، مسجلا أنه تم تحويل بعضها إلى علف للماشية ببعض المناطق.

وحسب النوع، يضيف البلاغ، يتوزع الإنتاج المتوقع من الحبوب على القمح اللين (16,5 مليون قنطار)، والقمح الصلب (7,5 ملايين قنطار)، والشعير (5,8 ملايين قنطار).

وأوضحت الوزارة أن الموسم الفلاحي 2019/2020 عرف تساقطات مطرية محدودة تقدر بـ205 ملم إلى غاية 22 أبريل الجاري، بانخفاض قدره 34 في المائة مقارنة بمعدل ثلاثين سنة (323,7 ملم) و25 في المائة مقارنة بالموسم الفلاحي السابق (281,1 ملم) في نفس الفترة.

ولفتت إلى أن تأثير هذا الانخفاض في كمية الأمطار تفاقم بسبب التوزيع السيء وغير المنتظم في الزمان والمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *