مجتمع

نقابي يكشف إصابة 10 أطر صحية وعاملين بالقطاع بكورونا في سطات

قال رحال لحسيني نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة، إن هناك 10 أشخاص من الأطر الصحية والعاملين بالقطاع بمدينة سطات قد أصيبوا بفيروس كورونا، وهم طبيبة أطفال، وطبيب عام بالمستعجلات، وخمسة ممرضين، وحارس أمن خاص، وعامل بالبستنة، وعاملة نظافة.

وأضاف لحسيني في تصريح لجريدة الـ”العمق”، أن معطياتهم الأولية تشير إلى إصابة العديد من الأطر في عدد من جهات المملكة، منها 10 بمدينة فاس وهم مقوم بصر، و4 أطباء داخليين، طبيبن مقيمين، وطبيب ومسعف بمستشفى الأمراض العقلية، طبيبة ومتصرفة بالمديرية الجهوية، وإثنان بمدينة أكادير هما المدير الإقليمي للصحة بالمدينة وطبيبة مقيمة.

كما أصيب 9 أشخاص من المركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، وتم العثور على حالة إصابة بالمركز الصحي الزرقطوني، وأخرى بالمركز الصحي تامنصورت بذات المدينة.

وطالبت الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل باعتبار الإصابات في صفوف الأطر الصحية بمثابة حوادث شغل يجب التكفل بضحاياها وتعويضهم، داعية إلى إخراج تعويض استثنائي لها في هذه الجائحة على غرار ما تم العمل به في عدد من الدول.

وأشار ذات المصدر إلى أنه يجب تفعيل الحجز الصحي للأطر الصحية المتواجدة في مواجهة مباشرة مع الحالات المصابة وفي مقدمتهم المتطوعين في وحدات الكشف وتتبع واستشفاء المصابين ومحيطهم، وتجويد ظروف ذلك، بما يصون كرامتهم وصحتهم وسلامتهم وسلامة عائلاتهم، ويساعدهم على تجاوز المخاوف والضغط.

يشار إلى أن وزارة الصحة، أعلنت مساء اليوم الأربعاء، عن تسجيل 237 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك عدد المصابين بالمملكة إلى 3446، وتسجيل 4 وفيات و24 حالة تعافي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *