وجهة نظر

الطب النفسي في مواجهة أزمة كورونا.. أي استراتيجية؟

اننا و بلا شك نعيش ظرفية صحية حرجة شاننا شان بقية دول العالم ، تتطلب منا الصبر و التضامن و التضحية و كذا تقديم العقل و المنطق عن اي شيئ اخر ، فعدد الوفيات و الاصابات اليومي و كذا اسلوب الحياة الجديد الذي لم يعهده المواطن المغربي قبل ذلك جعل من حياته اليومية كابوسا و حلقة مظلمة يود الخروج منها باي ثمن.

فكل هذه الاجراءات الحديثة العهد من اجل التصدي لهذا الفايروس اللعين لم تكن ابدا في الحسبان و لم يألفها الانسان في حياته ، فبمجرد ان تغلق عليك باب منزلك لتجلس اسبوعا او شهرا كاملا دون ان ترى الشارع او تلتقي باصدقائك و احبتك هو امر عسير و ليس بالسهل و قد يقلب جميع موازين حياتك ، زيادة على ذلك الكم الهائل من الاخبار التي تنهال كل دقيقة حول عدد الاصابات و الوفيات و مشاهد الهلع و دفن الموتى ، بالاضافة الى الحالة الاقتصادية العسيرة و القاسية التي اضحى جل المواطنين يعيشونها جراء اغلاق مشاريعيهم و مصادر رزقهم بسبب الحضر الحي .

سنتفق تماما على ان لكل هذه الامور السابقة اثرا ايجابيا من اجل السيطرة على الامور و القضاء على الوباء ، لكن لا يجب ابدا اغفال الجانب النفسي و المعنوي للمواطن، و دور العلاج النفسي من اجل ان نتخطى هذه المرحلة .

فالانسان في هذه الظرفية و تحت وطأة الحظر و التغيير الاضطراري في اسلوب الحياة اليومي و التقهقر المالي و الاقتصادي يتعرض للكثير من الازمات النفسية التي تاثر فيه مباشرة ، فمنهم من يصاب بالاكتئاب الحاد و العصبية المفرطة و عدم الاتزان في الافعال و الاقوال ، تصل لحد الانتحار في بعض الاحيان ، مما يتطلب حقا تفعيل دور الطب النفسي في هذه الفترة و تدخله السريع من اجل ان يكون اداة داعمة للمواطن خلال مدة الحجر.

فالمغاربة و في الحياة اليومية العادية يعانون من أمراض نفسانية وعقلية مختلفة، فما أكده مؤخرا أنس الدكالي وزير الصحة في مداخلته في البرلمان من أن 42.1 في المائة من المغاربة يعانون من أمراض نفسية، حيث أن 26.5 بالمائة يعانون من الاكتئاب، و9 بالمائة من اضطرابات القلق، 5.6 بالمائة يعانون من اضطرابات ذهنية و1 في المائة من الانفصام (السكيزوفرينيا). استنادا إلى تقرير أنجزته المديرية الوطنية للسكان، وهي إحدى المديريات التابعة لوزارة الصحة، فكيف اذن سيكون الحال و نحن في خضم هذه الازمة الصحية الخانقة.

لكن الخطير في الامر ان عدد الاطباء في المغرب باكمله لا يتعدى 114 طبيبا نفسانيا ، الشيئ الذي يطرح تساؤلا عميقا حول دور الدولة في مواجهة الامراض النفسية للمواطنين و ما له من مردودية على الاقتصاد الوطني في الحياة العادية.

لم نشهد او نعلم ان الاعلام الوطني سواء المرئي او المقروء تطرق لدور الصحة النفسية في زمن كورونا ، و لم نشاهد برامج او حلقات يمكن فيها الاستعانة باطباء نفسانيين قصد مخاطبة المواطنين على المباشر و مساعدتهم في رفع روحهم المعنوية باساليبهم العلمية .

بالاضافة الى كل ما سبق لكم ان تتخيلوا انسانا تم اخباره ان حالته ايجابية و انه اصيب بفيروس كورونا ، سيكون و بلا شك اسوء خبر سمعه في حياتك بل يمكن ان يغمى عليك من الخوف و القلق و قد تصاب بهستيرية من البكاء الشديد ، لانك تدرك انه يمكن لتك اللحظات ان تكون لحظاتك الاخير في الحياة ، و سيتوقف دماغك تماما عن التفكير باي شيئ اخر سوى انك تريد البقاء و تكره الموت بتلك الطريقة القاسية.

بل و حتى تلك الحالات المخالطة و التي تم وضعها في العزل الصحي ، ستكون نفسيتها منهارة جدا لانها تنتظر بفارغ الصبر نتائج الاختبار و الانتظار الى ان تثبت سلبية الحالة من ايجابيتها ،

في المجمل هو وضع نفسي لا يحسد عليه حقيقة خصوصا ان الامر يتطلب الانتظار لايام و ليس لساعات و دقائق معدودة . فهل يتم دعم هذه الحالات نفسانيا ، و هل اوجدت الدولة استراتيجية صحية من اجل مواجهة هذا التغيير و الانهيار النفسي ؟

و هنا استحضر المقولة الشهيرة لسيغموند فرويد الذي اكد “ان الضغوط النفسية تغيّر الشخص من مرح إلى كتلة من الصمت”، فاننا نحتاج الي شجاعتنا الجسمية مرات قليلة جدا في حياتنا, وذلك عندما يهددنا خطر غير متوقع .. ولكن شجاعتنا النفسية هي التي نحتاج اليها كثيرا, بل نحتاج اليها دائما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *