"السجون" تتخذ تدابير استعجالية للحد من انتشار كورونا بين السجناء والموظفين

25 أبريل 2020 - 23:44

قررت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اتخاد تدابير استعجالية للحد من انتشار كوفيد 19 بمؤسساتها ومركباتها السجنية، بمختلف المدن المغربية، وذلك بعد ظهور بؤر وبائية داخلها، خاصة بمدينة وارزازات.

وفي بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، أعلنت المندوبية عن المنع المؤقت لإخراج المعتقلين، إلى مختلف محاكم المملكة لمدة شهر على الأقل، والتنسيق مع السلطة القضائية المختصة، بخصوص عقد الجلسات عن بعد.

وحسب ذات البلاغ، فقد اتخذت المندوبية قرار المنع المؤقت لإخراج السجناء إلى المستشفيات العمومية، إلا في الحالات الاستعجالية القصوى، والعمل على تعزيز المؤسسات السجنية بأطقم طبية تابعة لوزارة الصحة، وإعمال الاستشارات الطبية المتخصصة عن بعد.

وتأتي هذه التدابير الاستعجالية، حسب المصدر ذاته، لتعزيز تدابير احترازية سابقة، اتخذتها المندوبية العامة، للوقاية من تفشي فيروس كورونا (كوفيد -19) بالمؤسسات السجنية، عدد البلاغ بعضا منها، من قبيل تعليق الزيارة العائلية، وتوقيف الأنشطة التأهيلية، التي تتم مزاولتها بشكل جماعي بمختلف المؤسسات السجنية، وتطبيق الحجر الصحي على الموظفين، وجميع العاملين داخل الوسط السجني، وتعقيم المؤسسات السجنية بشكل مستمر ومنتظم، وتوزيع التجهيزات الطبية ومواد النظافة، وتخصيص أجنحة معزولة لإيواء المعتقلين الجدد، وإخضاعهم للحجر الصحي لمدة 14 يوما وغيرها من الإجراءات.

وبخصوص عقلنة الاعتقال الاحتياطي، الذي تشعى السلطات القضائية تطبيقه، من خلال تقليص عدد النزلاء الذين يتم إصدار أوامر بإحضارهم إلى المحاكم، إلا أن ذلك لا يكفي، حسب مضمون البلاغ، لجعل المؤسسات السجنية، في منأى عن انتقال العدوى إليها، بالنظر إلى أعداد المعتقلين الذين يتم إخراجهم إلى المحاكم.

 

 

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مغاربة عالقون بتونس يستغربون معايير اختيار العائدين ويطالبون بإيوائهم

انقطاع التيار الكهربائي على أحياء بالبيضاء يتسبب في توقف حركة الترامواي.. و”ليدك” توضح

هيئتان حقوقيتان تطالبان بالتعجيل بإجلاء آلاف العاملات المغربيات من إسبانيا

انتخابات أيت أورير.. أسماء جديدة قديمة وجها لوجه للظفر بالرئاسة

عاجل.. كورونا يتسلل إلى أجساد 123 مغربيا.. و209 مصابا ينتصرون على الفيروس

تابعنا على