مجتمع

تحاليل الكشف عن “كورونا” كلفت المغرب لحد الآن أزيد من 14 مليون درهم

كلفت التحاليل المخبرية التي تقوم بها المملكة من أجل الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19 منذ بداية الأزمة إلى حدود اليوم الإثنين، ميزانية الدولة 14 مليون درهم وحوالي 63 مليون سنتيم، إلى حدود الساعة الرابعة من مساء اليوم الإثنين.

وحسب الأرقام الرسمية لوزارة الصحة المغربية، فإن الأخيرة قامت بـ29 ألف و254 اختبارا للكشف عن الإصابة بكوفيد-19، منها 25 ألف و134 كشفا لأشخاص استبعدت إصابتهم بالمرض بعد التحليل المخبري، و4120 أثبت إصابتهم بالفيروس، علما أن الاختبار الواحد يكلف حسب تصريح سابق لوزير الصحة خالد آيت الطالب 500 درهم.

وشهدت المملكة في الفترة الأخيرة ارتفاعا في عدد الاختبارات المخبرية، وذلك بعدما رخصت وزارة الصحة في الـ14 من أبريل الجاري لستة مستشفيات جامعية، بإجراء تحاليل الكشف عن فيروس “كورونا” من خلال تحليل “qRT PCR”.

وكانت التحاليل تجرى منذ بداية الأزمة وإلى حدود 14 أبريل في 3 مختبرات فقط بجميع جهات المملكة، وهي المعهد الوطني للصحة بالرباط، ومعهد باستور المغرب بالدار البيضاء، ومختبر المستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط.

وبعد قرار الوزارة بتوسيع المختبرات، أصبحت تحاليل كورونا تجرى في المستشفيات الجامعية، إبن سينا بالرباط، وابن رشد بالدار البيضاء، والحسن الثاني بفاس، ومحمد السادس بمراكش، ومحمد السادس بوجدة، والمستشفى الجهوي بأكادير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *