بعد الجدل.. الفد: "طوندونس" محاكاة ساخرة لظواهر "الويب" ولها جمهورها

27 أبريل 2020 - 23:20

بعد الجدل الذي صاحب عرض الحلقة الأولى من سلسلة “طوندونس”، خرج الفنان الكوميدي المغربي حسن الفد عن صمته لتوضيح حيثيات عمله الرمضاني  والسياق الذي  جاء فيه.

وقال الفد في بث مباشر مساء اليوم الإثنين، إن “طوندونس” هو “عمل بارودي لظواهر الويب المغربي”، مشيرا إلى أنه قبل كتابته للسيناريوهات قام بقراءة لطوندونس الويب المغربي للوقوف على أصناف الظواهر الموجودة فيه والتي يتابعها الناس، قبل أن يختار مواضيع منها ويكتب عنها “سكيتشات”.

وأضاف الفد، أن الجمهور المغربي متنوع وبداخله جماهير مختلفة لكنهم اتفقوا في السنوات الماضية على قاعدة مشتركة وهي حبهم لشخصية “كبور”، لكن ذلك يضيف الفد، “لا يغير من أن هناك أصناف بداخله تحب فن “الباروديا” أي المحاكاة الساخرة”.

وأوضح أن “طوندونس” جاء بعد طلبات عديدة لجمهوره الذي يحب هذا الفن منذ 4 سنوات، لافتا إلى أنه يعي أن هناك من سيحبه، فيما يمكن أن يعتبره آخرون “حامضا “، وذلك راجع إلى اختلاف أذواق الناس، وفق تعبيره.

وكانت تدوينة لمقدم البرامج المغربي مراد العشابي انتقد فيها سلسلة “طوندونس” قد أثارت جدلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قال فيها: ”ياربي نكون كنحلم.. مشا “كبور” وخرجت لينا “كبورة” في هاذ كورونا الله يحفظنا وصافي.. جعجعة ولا طحين، أو حينما “يتمخض الجبل ليلد لنا فأراً”.. ”حسن الفلس”، سلسلة حموضونس ماشي طوندونس”.

واعتبر محبو حسن الفد أن العشابي لم يكن موفقا في انتقاده لـ”طوندونس”، معتبرين أن تدوينته كانت “ظالمة”، وأن الفد يعد رقما صعبا بين زملائه في مجال الكوميديا.

من جهة أخرى، كان الفد قد أكد أنه “الممثل الوحيد” الذي لم يسبق لأي قناة أن صرفت أموالا على أعماله، مضيفا أن القناة الثانية (دوزيم) تربح مبالغ ضخمة من عائدات الإشهار في إعادات البث لأعماله، وأنها لم تصرف “درهما واحدا على أعمالي الرمضانية”.

وكتب الفد في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك”، “بعد البث الأول دوزيم كتدخل مبالغ ضخمة من عائدات الإشهار فإعادات البث طيلة سنوات زائد يوتوب بلا ما تخرج درهم واحد”.

وأردف “ماعمر دوزيم صرفات درهم واحد على أعمالي الرمضانية.. دوزيم كتاخد لفلوس باش تدوز أعمالي”، متابعا “المحتضنين الخواص اللي كيمولو أعمالي ماشي المال العام وكيخلصو دوزيم باش تدوزها”.

وختم الممثل المغربي “المقاولة الصغرى ديالي كتساهم فالمال العام من خلال الضرائب و خلق قيمة تجارية مضافة المستفيد الأول منها قناة عمومية”، قائلا “أنا الممثل الوحيد اللي ما عمر شي قناة صرفات لفلوس على أعمالو”. :

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

حلقت شعرها تضامنا مع مرضى السرطان

الممثلة المغربية عائشة ماه ماه تحلق شعرها بالكامل .. وتكشف السبب (صور)

رسامة من وجدة

بـ”المسكة” وتستغرق أكثر من 8 ساعات.. رسامة مغربية تبتكر تقنية جديدة لإبداع لوحاتها (فيديو)

فنانة مغربية

التوأم صفاء وهناء تنجوان من حادث سير خطير

سامية أقريو

بعد “الحسين والصافية”.. الوالي وأقريو في عمل جديد “كوميدي”

رجاء الجداوي

وفاة الفنانة رجاء الجداوي تُجبر سعد لمجرد على اتخاذ قرار مفاجئ

تابعنا على