مجتمع، مغاربة العالم

عالقون بالخارج: الحكومة تخلت عنا.. ونرفض إخضاع ملفنا لحسابات سياسية

قال عدد من المغاربة العالقين ببلدان العالم إن الحكومة المغربية تخلت عنهم بشكل قاطع وتركتهم يواجهون مصيرا مجهولا، مشكلة بذلك “استثناء على المستوى العالمي”، في الوقت الذي أقدمت فيه “كل دول العالم على إرجاع مواطنيها إلى حضن وطنهم”، معتبربن هذا الملف “نقطة سوداء في سجل الحكومة وجرحا لن يندمل لآلاف المواطنين وعائلاتهم”.

واعتبر العالقون خارج أرض الوطن منذ إغلاق المغرب لحدوده الجوية والبحرية والبرية في إطار التدابير الاحترازية والوقائية من وباء كوفيد 19، جواب وزير الخارجية “العودة قريبة بزاف” لا يليق بمسؤول حكومي، مشيرين إلى أن ترحيلهم لا يتطلب كل هذا الوقت، وأن هذه الأجوبة “لعب على أعصاب ونفسية العالقين لأهداف لا تعلمها إلا الحكومة ووزيرها في الخارجية”.

وعبر المتضررون في بيان توصلت جريدة “العمق” عن رفضهم إخضاع ملف العالقين ذي الطابع الإنساني والحقوقي والاجتماعي لحسابات سياسية بئيسة وغير مقبولة أخلاقيا في ظل ظروف عصيبة يعيشها العالم بأسره ويعيشها العالقون بشكل مضاعف، معتبرين التأخر في ترحيل العالقين ضربا للمواثيق والاتفاقيات الدولية.

وأشار البيان إلى “التأزم المتزايد لوضعية العالقين النفسية والصحية والاجتماعية والمادية، بعد أكثر من سبعة أسابيع من الانتظار والصبر، محملا الحكومة “وزر ما قد تسفر عنه هذه الوضعية من مآسي إنسانية أمام الله وأمام العالم بأسره”.

وبعد تأكيدهم على تشبتهم بوطنهم المغرب، عبر المتضررون عن حقهم في خوض كل الأشكال الاحتجاجية المشروعة بعد فشل” كل المحاولات التي قمنا بها من مراسلات وخروج إعلامي وتدخل عدد من الجهات البرلمانية والحقوقية والسياسية”، داعين كل الهيئات الحقوقية وكل القوى الحية الوطنية والدولية لمؤازرتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *