أخبار الساعة، أدب وفنون

بعد الجدل.. منع ظهور “رامز جلال” على أية وسيلة إعلامية في مصر

أعلن طارق سعدة نقيب الإعلاميين المصريين، عن منع ظهور رامز جلال على أية وسيلة إعلامية تبث داخل جمهورية مصر العربية لحين “توفيق أوضاعه القانونية”.

وقال سعدة في نص القرار، إن هذه الخطوة “جاءت بعد تقرير للمرصد الخاص بنقابة الإعلاميين بشأن التجاوزات التى ينتهجها برنامج “رامز مجنون رسمي ” لمقدمه رامز جلال على قناة “إم بي سي مصر”، وبالإشارة إلى ما ورد ببيان “مستشفى الأمراض النفسية والعصبية ضد البرنامج سالف الذكر، وبالإشارة إلى تضرر الكثير من المواطنين لمحتوى البرنامج سالف الذكر” .

وأضاف نقيب الإعلاميين أن القرار أتخذ بعد “الاطلاع على الدستور المصرى فى مادته العاشرة والتي تنص على أن الأسرة أساس المجتمع قوامها الدين والأخلاق والوطنية وتحرص الدولة على تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمها، وفي مادته 51 على أن الكرامة حق لكل إنسان ولا يجوز المساس بها وتلتزم الدولة باحترامها وحمايتها”.

بالإضافة إلى قانون نقابة الإعلاميين فى مادته الثالثة التي تنص على النقابة تهدف إلى ضمان أداء الإعلامي لرسالته فى تبصير المجتمع بقضاياه والمساهمة فى تحقيق التنمية المستدامة في إطار الإلتزام بأحكام الدستور والقانون وميثاق الشرف الإعلامي.

ووفقا أيضا، “للمادة الخامسة التي تنص على أن عمل الإعلامي يحكمه ميثاق شرف إعلامي يعده مجلس الإدارة ويكون الميثاق ملزما للإعلاميين وتتم مساءلة أعضاء النقابة تأديبيا عن الأفعال المرتكبة بالمخالفة لأحكامه، و المادة السادسة من ذات القانون  والتي تنص على أن ميثاق الشرف الإعلامي يتضمن مدونة للسلوك المهني والمبادئ والالتزامات التي تحكم عمل الإعلامي بما يضمن حق المجتمع فى إعلام مهني مسؤول” .

وتابع سعدة، أنه “وبالبحث عما إذا كان رامز جلال الذي يمارس نشاطا إعلاميا على قناة موجهة للمجتمع المصري مقيد بنقابة الإعلاميين أو حاصل على تصريح بمزاولة المهنة فقد تبين لها أنه غير مقيد أو حاصل على تصريح لمزاولة مهنة الإعلام، وبذلك يكون مخالفا لنص المادتين 2 و 19 من قانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016 “.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *