"ذاكرة رياضية"... "ميكسيكو 86": جيل ذهبي قاد الأسود للمجد العالمي

30 أبريل 2020 - 20:00

عندما نخوص بحثا في التاريخ، تتفجر أنهار الذكريات و الأحداث وتلوح في الأفق عبر ومشاهد ولحظات، لطالما طبعت مرحلة من مراحل الزمن، في عالم الرياضة المغربية، للذكريات طعم أخر، أحداث ومجريات ظلت ملتصقة بالذاكرة، في شهر رمضان تحاول “العمق الرياضي” من خلال سلسلة ” ذاكرة رياضية”، النبش في أغوار تاريخ الرياضة المغربية والعالمية، تفوح بنسائم الفرجة و المتعة.

يعتبر المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، أول منتخب إفريقي وعربي يتأهل إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم، تحت قيادة المدرب البرازيلي المهدي فاريا.

وأوقعت قرعة المونديال الأسود في مجموعة نارية ضمت بولندا والبرتغال وانجلترا، حيث حقق نتيجة التعادل السلبي في أول مباراتين مع بولندا وانجلتر، فيما حقق نتيجة تاريخية في تاريخ الكرة المغربية، بعد تغلبه على نظيره البرتغالي بنتيجة 3-1 في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لمونديال ميكسيكو 86, بعدما كانت حظوظه شبه منعدمة.

وسجل أهداف النخبة الوطنية، أمام المنتخب البرتغالي كل من عبد الرزاق خيري، في الدقيقتين 19 و26 وكريمو في الدقيقة62، بينما سجل هدف الشرف للبرتغاليين ديامانتينو ميراندا في الدقيقة 80.

في دور ثمن نهائي المونديال، واجه الأسود ألمانيا وصيفة بطل العالم في تلك النسخة، في مباراة بطولية لزملاء الحارس العملاق بادو الزاكي، الذين استطاعوا في فرص التعادل وإخراج الماكينات، حتى قبل دقيقتين من الوقت الأصلي للمواجهة بقذيفة صاروخية للأسطورة لوثار ماتيوس.

وعرف مونديال 86 بزوغ نجوم مثل الحارس بادو الزاكي المتوج بالكرة الذهبية الأفريقية في العام نفسه، وانتقل إلى مايوركا الإسباني، و محمد التيمومي الذي حط الرحال في مورسيا الإسباني ، إضافة عزيز بودربالة، كريمو، عبدالرزاق خيري.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

ندوة الصحفية لوزارة الصحة

المغرب: تسجيل 393 إصابة جديدة بـ”كورونا” و396 حالة شفاء

وفاة شخص كان موضوعا رهن الحراسة النظرية .. وأمن البيضاء يكشف التفاصيل

بعد بروز بؤر وبائية .. حمد الله: لك الله يا آسفي ومعامل التصبير تستغل العاملات كالعبيد

بعد عودته من هولندا .. الدولي المغربي نورالدين أمرابط يصاب بـ”كورونا”

كوفيد 19

بؤرة آسفي الصناعية تتوسع وتسجل 479 حالة جديدة مؤكدة

تابعنا على