سياسة

في مراسلة للرميد .. منتدى يعتبر “قانون 22.20” تصفية حسابات دفينة

قال منتدى الأخلاقيات والقيم، في مراسلة لوزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقة مع البرلمان، إن الحكومة، سارعت لتمرير القانون 20.22 “القاضي بتكميم الأفواه، في انتهازية لكسب أدوات زجرية تخدم التحكم في الاقتصاد”.

وأضاف المنتدى في بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن هذا القانون “إملاءات وتصفية حسابات دفينة، جراء ثأر المقاطعة وآثارها، ولا يخدم سوى إثارة زوبعة، ستضيع على المغرب الأشواط لبناء مكانة بين الدول المتقدمة، بعد جائحة كورونا”.

وزاد أن “ذكاء المغاربة أكبر مما يتصورون، ومخيلتهم أوسع، وأكثر ابتكارية، لأنه حتى في حال نزول هذا القانون انطلقوا يستهزؤون بالتصور العكسي للمقاطعة، وإحيائها بطريقة ذكية وهزلية، وهذا في حد ذاته يظهر ضعف أصحاب المبادرة والقرارات الأحادية”.

وأشار المنتدى، أن انضمام المغرب إلى اتفاقية بودابست سنة 2018 حول الإجرام الإلكتروني، يأتي تتويجا للمسار التشريعي لمكافحة الجرائم المرتكبة بواسطة الأنظمة المعلوماتية، واختراق المواقع الآمنة للمؤسسات، و”لا تتعلق بتاتا بقوانين حماية المستهلك، الذي له الحق في إطار الحريات العامة وحرية الرأي والتعبير، تقييم المنتجات والوسائط، استشهادا بالفصل 25 من الدستور”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *