بنعبد الله يطالب بدستور جديد بعد كورونا ويحذر من التعجيل برفع الطوارئ

04 مايو 2020 - 01:03

طالب الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، بضرورة صياغة عقد اجتماعي جديد بعد انتهاء أزمة كورونا، وذلك من أجل منح دور أساسي للدولة في النهوض بالاقتصاد ودعم القطاعات الاجتماعية.

وشدد بنعبد الله الذي كان يتحدث، الأحد، في ندوة تفاعلية نظمتها الشبيبة الاستقلالية بشراكة مع شبيبة الأصالة والمعاصرة والشبيبة الاشتراكية، حول موضوع “أدوار أحزاب المعارضة في ظل أزمة كورونا”، على أهمية أن تقوم الدولة بأدوارها الاجتماعية في المستقبل، وذلك بعدما بينت جائحة كورونا ضرورة ذلك.

وأبرز الأمين الأمين لحزب الكتاب، أن الأزمة بينت أننا في حاجة إلى قطاع صحي وتعليمي متين، مؤكدا أن هذين القطاعين، بالإضافة إلى القطاعات الاجتماعية الأساسية، ينبغي أن ينظر إليها على أنها استثمار في مستقبل الوطن وليس مجرد نفقات.

وحدد بنعبد الله خلال مداخلته مجموعة من المداخل التي ينبغي التركيز عليها مستقبلا من أجل تجاوز النقائص التي ظهرت مع أزمة كورونا، مبرزا أن المحور الأول الذي ينبغي تقويته هو الاستثمار العمومي، بما يسمع للمقاولات من استعادة عافيتها.

كما دعا المتحدث ذاته إلى ضرورة الاعتماد على التصنيع وتقوية قطاع الفلاحة بما يضمن الأمن الغذائي للمغرب، مطالبا في الآن ذاته بالاستثمار في الاقتصاد الأخضر، وتعبئة الشعب من أجل إنجاز الأشغال الكبرى، خاصة تقوية الطرق والنهوض بالعالم القروي.

من جانب آخر، حذر الأمين العام لـ PPS من التعجيل في رفع الحجر الصحي، معتبرا أنه من شأن أي رفع متسرع أن يهدد بعودة الفيروس بشكل أقوى، معبرا عن تفهمه للصعوبات الاقتصادية التي سببها الإغلاق بسبب تفشي الفيروس.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

فريق “البام” بجماعة أكادير يرفض بيع “البيجيدي” ممتلكات تاريخية بالمدينة

أحزاب المعارضة بأزيلال تنتقد تجميد عمل المجالس المنتخبة خلال جائحة كورونا

المجلس الإقليمي للصويرة يخصص 3 ملايين درهم للحد من أزمة العطش

لجنة المالية بمجلس النواب تصادق على الجزء الأول من مشروع قانون المالية المعدل

أحزاب البام والاستقلال والـpps تستدعي الرميد لاجتماع عاجل بالبرلمان

تابعنا على