الصومعي: نظامنا البنكي جشع .. والأبناك ترى في مغاربة العالم بقرة حلوبا

07 مايو 2020 - 09:30

قال الخبير الاقتصادي والمحلل المالي المغربي المقيم بفرنسا، نجيب الصومعي، إن النظام البنكي بالمغرب أبان عن جشعه في تعامله مع مغاربة الخارج، مشيرا إلى أن الأبناك ترى في أفراد الجالية أنهم مجرد أناس يربحون الأموال ويجب إدخالها إلى المغرب، وهذه إهانة، وفق تعبيره.

واعتبر الصومعي أن المنظومة البنكية المغربية “بئيسة وكلاسيكية جدا ترى في المغربي المقيم في الخارج على أنه بقرة حلوب فقط، والملك أشار إلى أن الأبناك تعطي الانطباع بأن هدفها هو الربح فقط”.

جاء ذلك خلال مشاركته في الندوة الثالثة عن بعد ضمن سلسلة ندوات برنامج “جسور” على قناة “أواصر”، ليلة الأربعاء-الخميس، في موضوع “ملامح السياسات العمومية اتجاه مغاربة العالم خلال أزمة كورونا”، إلى جانب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش محمد الغالي، وهي الندوة التي سيرها الإعلامي سعيد الخمسي.

وتساءل المتحدث بالقول: “ماذا قدمت المنظومة البنكية المغربية لمغاربة العالم؟”، لافتا إلى أن ما 30 أو 40 وكالة بنكية مغربية الموجودة في مختلف أنحاء أوروبا، هدفها إقناع الجالية بوضع أموالهم في المغرب، مشيرا إلى أن البنوك تقول لبعض أفراد الجالية ممن يتقدمون لها بأفكار ومشاريع “سيرو تلعبو”.

وأوضح الصومعي أن الجيل الجديد من الأبناك ليس مقاولة هدفها الربح، بل أبناك تنسج علاقات مع زبنائها بمنطق “رابح رابح”، فإذا تطور الزبون سيتطور البنك معه، والعكس صحيح، مشددا على أنه يجب على القطاع البنكي أن يلعب دورا براغماتيا مع مغاربة العالم.

وتوقع الخبير ذاته، أن تمر الجالية المغربية خلال السنتين المقبلتين بأزمة اقتصادية سيئة جدا، معتبرا أنها ستكون “أصعب 10 مرات من انعكاسات الأزمة الاقتصادية في سنة 2008، ويجب وضعها بالبند العريض في سياستنا العمومية والنموذج التنموي الجديد”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

6 ملايين درهم لإحداث مركز تطوير الكفاءات المهنية والابتكار بمدينة آسفي

تداعيات كورونا.. لجنة المخاطر تتوقع انكماشا في النمو وارتفاعا في دين الخزينة

الإقلاع الاقتصادي بعد الجائحة يجمع رئيس الباطرورنا بحزب التقدم والاشتراكية

البنك الألماني “كوميرزبنك” يمنح القرض الفلاحي جائزة “STP Award”

للمرة السادسة “كيا” العلامة التجارية رقم 1 في دراسة “الجودة الأولية” بأمريكا

تابعنا على