اقتصاد

أزمة “كورونا” تسببت في إغلاق 87% من الفنادق بالمغرب

كشفت نادية فتاح العلوي وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي، أن 87 في المائة من الفنادق بالمغرب أغلقت بسبب اعتماد المملكة لتدابير وقائية قصد التصدي لجائحة كورونا، مشيرة إلى أن عددها بلغ 3465، من أصل 3989، فيما ظلت 520 وحدة مفتوحة.

ولفتت الوزيرة، خلال مداخلة لها أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب الاثنين 4 ماي الجاري، أن الاغلاق أدى إلى تراجع عدد ليالي المبيت، حيث سجل في نهاية مارس الماضي ناقص 56 و53 في المائة.

وكشفت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، عن خططها لإعادة إحياء النشاط السياحي في المملكة بعد جلاء أزمة فيروس كورونا المستجد الذي أدى إلى شلل تام في القطاع.

وقالت العلوي، إن وزارتها تعمل منذ أسابيع على تقوية نظام الرصد وجمع البيانات وتحليلها من أجل إعداد التقارير ورفعها للجنة اليقظة الاقتصادية.

وأضافت العلوي، أن لجنة اليقظة الاقتصادية تعي أن قطاع السياحة والنقل الجوي يحتاجان لدعم أكثر من القطاعات الأخرى وذلك بسبب تضررهما الكبير من أزمة كورونا، وكذا لصعوبة النهوض باستقلالية في هذا القطاع لارتباطه بدول العالم بعد تجاوز الفيروس في المملكة، مشيرة إلى أنه لن يتمكن من العودة للعمل كباقي القطاعات في الأسابيع المقبلة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *