الاتحاد الأوروبي يحتفل بذكرى تأسيسه على أنغام موسيقى "كناوة"

07 مايو 2020 - 23:58

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب عن عزمها الاحتفال هذه السنة بذكرى تأسيس الاتحاد الأوروبي الذي يوافق الـ5 ماي من كل عام بعزف الفنان المغربي مجيد بقاس لنشيد “الفرح” (النشيد الأوروبي) لبتهوفن على أنغام موسيقى كناوة، وذلك يوم السبت على الساعة الثامنة والنصف مساءً، مشيرة إلى أنه سيتم بث ذلك عبر الصفحات الرسمية للاتحاد الأوروبي في المغرب على مواقع التواصل الاجتماعي نظرا لظروف الحجر الصحي.

وحسب بلاغ صحفي، لبعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، فإن الفنان المغربي عبر عن سعادته باختيار عزف نشيد الفرح على أنغام من التراث المغربي، قائلا: “أنا سعيد بمشاركتي في هذا الاحتفاء من خلال عزف نشيد الفرح لبتهوفن على أنغام وإيقاعات من التراث المغربي الذي أتشرف بتمثيله”.

وأضاف البلاغ أن عزف هذا النشيد بهذا الأسلوب يؤكد أن الموسيقى لا حدود لها وأنها لغة عالمية، مشيرا إلى أنه مقتبس من السامفونية التاسعة التي ألفها لودفيك فان بيتهوفن سنة 182، وأشرف على كلماتها الشاعر فخيدغيش شيلا.

واعتبر ذات المصدر أن النشيد الأوروبي أو نشيد الفرح،  لا يرمز إلى الاتحاد الأوروبي فحسب، بل يرمز كذلك إلى أوروبا بمعناها الواسع، كما يعبر عن روح الأخوة بين كل البشر وهي الفكرة التي كان يتقاسمها شيلا وبيتهوفن.

يشار إلى أن مجيد بقاس فنان مغربي من مدينة سلا، وهو موسيقي ومغني وأستاذ سابق بمعهد الموسيقى بالرباط يتقن العزف على عدة آلات، وتعلم موسيقى كناوة على يد المعلم با حمان بسلا في ستينات القرن الماضي، قبل أن يؤسس مجموعته التي تعمل على مزج التراث المغربي بموسيقى البلوز والجاز.

كما أنه مدير فني لمهرجان الجاز بشالة منذ 1996 وهو المهرجان الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي بالمغرب بشراكة مع وزارة الثقافة.

وسبق للفنان المغربي الذي أصدر ألبومه الأخير في يناير 2020 تحت عنوان “ماجيك سبيريت كوارتيت”، أن عزف إلى جانب أكبر الأسماء في عالم الجاز مثل فاروا ساندرس، وآرشي شيب، وجواكيم كون، ولوي سكلافيس وغيرهم، كما حازت العديد من ألبوماته على جوائز عبر العالم مثل “موغادور” و “أوت أوف ديزيرت” و”شالابا” و”كاليمبا” و”القنطرة”.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الشاعرة منى لعرج: ديوان “ظلال الوجع”.. عناق الواقع لعالم متخيل

رواد الحلقة وفنانون شباب يعيدون الحياة لجامع الفنا في عرض تفاعلي افتراضي

سُجنت ابنتها بسبب “حمزة مون بيبي”.. والدة بطمة: ظُلمنا ولن يمر ذلك مرور الكرام

مخرج “سلمات أبو البنات” يكشف موعد الجزء 2 ويتحدث عن أضرار “كورونا” على القطاع (حوار)

بعد موجة غضب كبيرة على “تويتر” .. إليسا تعتذر للمغاربة

تابعنا على