مجتمع، مغاربة العالم

لجنة تطالب الحكومة بـ”خطة عاجلة” لإجلاء العالقين المغاربة

دعت اللجنة الوطنية لتتبع ملف المغاربة العالقين الحكومة المغربية والبرلمان إلى ضرورة وضع “خطة وطنية عاجلة” لعودة كافة المغاربة العالقين بالخارج بتواريخ محددة واجراءات وتخصيص ميزانية لذلك، وتنظيم رحلات جوية عاجلة للعالقين بالداخل من المهاجرين المغاربة بالدول الأوربية على وجه الخصوص.

وقالت اللجنة التي تضم هيئات حقوقية داخل المغرب وخارجه في رسالة مفتوحة إن دعوتها جاءت بعد استحضارها لتجارب العديد من البلدان التي لها نفس الإمكانيات الاقتصادية والوضعية الوبائية والتي استقبلت مواطنيها العالقين وسمحت لمواطنيها المهاجرين ببلدان اجنبية بالسفر من اجل التجمع بعائلاتهم وعملهم وكذا لاستكمال علاج بعضهم.

وشددت اللجنة في رسالتها على ضرورة الكشف عن مواعيد محددة لاستدراك عملية تمكين العالقين من العودة لذويهم، خصوصا مع تفاقم الأزمة الاجتماعية والاقتصادية والظروف الصحية للمتضررين ووضعهم غير المستقر من ناحية السكن مما قد يتسبب في إصابتهم بفيروس “كورونا”، وفق تعبير الرسالة.

ولفت الموقعون على الرسالة إلى تاخر السلطات المغربية في العمل على إجلاء العالقين، داعين في نفس الوقت إلى التعجيل بتوفير “كافة الإجراءات الاحترازية عند استقبال مواطنينا الذين عبروا عن استعدادهم للخضوع للعزل الصحي قبل التحاقهم بذويهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *