أخبار الساعة، مجتمع

وزارة التعليم تدعو مسؤوليها الجهويين إلى إحداث لجنة للحق في المعلومة

دعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مديرات ومديري الأكاديميات الجهوية إلى إحداث لجنة جهوية للحق في الحصول على المعلومات، على اعتبار الأكاديميات الجهوية مؤسسات عمومية تدخل ضمن المؤسسات الهيئات المعنية بتنفيذ أحكام القانون 13.31 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات.

وأشارت الوزارة في مراسلة حصلت “العمق” على نسخة منها إلى أن اللجنة تتكون من مدير الأكاديمية بصفته رئيسا للجنة والمدير الإقليمي بالعمالة أو الإقليم مقر الاكاديمية، ورئيس قسم الشؤون الإدارية والمالية، ورئيس قسم الموارد البشرية، ورئيس المركز الجهوي لمنظومة الإعلام ورئيس مصلحة الشؤون القانونية والشراكة ورئيس مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري كأعضاء داخل اللجنة.

وبحسب الوثيقة ذاتها فإن اللجنة الجهوية للحق في الحصول على المعلومات ستناط بها مجموعة من المهام متمثلة في إعداد وتنفيذ برنامج سنوي جهوي لتفعيل احكام القانون 13.31 وعرضه على لجنة القيادة المركزية القطاعية المعنية، وإعداد مذكرة داخلية تحدد كيفية أداء الشخص المكلف بمعالجة طلبات الحق في الحصول على المعلومات لمهامه.

كما ستعمل الجنة على تقديم الاستشارة والدعم والمواكبة للشخص المكلف بمهمة معالجة طلبات الحق في الحصول على المعلومات لمهامه، وإعداد تقرير سنوي جهوي حول حصيلة تفعيل احكام القانون المذكور على المستويين الجهوي والإقليمي.

وأوضحت الوثيقة أن اللجنة تجتمع بدعوة من رئيسها على الأقل مرتين في السنة وكلما دعت الضرورة إلى ذلك، ويتم تدوين أشغالها في محاضر، توقع من طرف جميع أعضاء اللجنة، وتعرض على أنظار مدير الاكاديمية للمصادقة عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *