سياسة، مغاربة العالم

العثماني: العالقون بالخارج سيعودون لوطنهم بعد فتح الحدود.. وعددهم يتجاوز 27 ألف

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن عدد المغاربة العالقين بالخارج بلغ 27 ألف و850 شخصا ممن تم تجسيلهم لدى القنصليات من الراغبين في العودة إلى وطنهم، قائلا: “لابد أن نصل لحل لهذا الملف، والجهات المعنية قامت بسيناريوهات نشتغل عليها”.

وأوضح العثماني في لقاء تلفزيوني على القنوات الوطنية، مساء اليوم الخميس، أن المغاربة العالقين بالخارج سيعودون لوطنهم بمجرد أن يُتخذ قرار فتح الحدود، مضيفا: “نريد عودة ناجحة لهم كما نجحنا في عدد من المعارك التي خذناها في هذا الملف”.

وتابع قوله: “نهتم بهم وأنا أواكب موضوعهم شخصيا باستمرار، وتصلنا رسائلهم من شكايات وطلبات تدخل والتي نحيلها على الجهات المختصة خاصة وزارتي الخارجية والجالية”، مشددا على أنه لابد من تهيئة الظروف المواتية لعودتهم إلى وطنهم.

وأشار إلى أن هذا الملف أحدث حالة استنفار حيث تم إحداث 155 مركز وخلية أزمة لمواجهة هذه القضية في مختلف القنصليات والسفارات المغربية في الدول المعنية، معتبرا أن عودة العالقين هي “حقهم وآتية ونهيئ لها أحسن الظروف”.

وأضاف العثماني أنه جرى العمل على مواكبتهم جميعا عبر إعداد لوائح بأسمائهم وحاجياتهم وأماكنهم، مشيرا إلى أن الوزارة الوصية تكلفت جزئيا أو كليا بـ5700 شخص عالق عبر القنصليات والسفارات، من خلال التطبيب أو السكن أو خدمات أخرى، ما يشكل 25% من مجموع العالقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Yahya
    منذ 4 سنوات

    واش عندك الوجه اللي يحشم؟ كون فيهم ولدك او خوك او اي احد من افراد عائلتك والله العلي العظيم كنت جبتهم. المشكل راكم تكدبوا على شعب وتستحمرونه، ولكن مزيان لهاد الشعب اللي يتيق فالسياسيين. انتم حزب اسلامي؟ والله غير بدلو اسم حزبكم، راه عار تسميو حزبكم بحال ديال تركيا الابرار. الناس واحلة وانت تقول غادي يجيوا كي تفتح الحدود، واش تقصد الحدود المغربية الجزائرية.😂. وضحكتني اليوم كي قلت ما عندكمش تصور لرفع الحجر الصحي.... اودي نقولك الله يقبركم كاملين. التونسي قال هرمنا، انا نقول عفتكم عفتكم عفتكم. الحمد لله انا دائما اقول السياسة والدين ما يتصاحبوش. كدبتو على شعب ولكن انا متاكد انتهى مسلسلكم، المشكل يجيو خوتكم اوما ستلدون. كيف كيف.

  • ابو عائشة
    منذ 4 سنوات

    لما تفتح الحدود رياضيا سيعودون بلهلا يكزيه ليك واش كاين شي قرار ارجعوا عاجلا في ظل الأزمة كما فعل عمك اردوغان