أخبار الساعة، اقتصاد، مجتمع

حجز 38 طنا من المواد الإستهلاكية كانت في طريقها إلى موائد المغاربة

مواد استهلاكية

راقبت اللجن المختلطة الإقليمية والمحلية لمراقبة الأسعار، وجودة المواد الغذائية، خلال الأيام السالفة من شهر رمضان، ما يفوق 18.600 محل للإنتاج وللتخزين، وللبيع بالجملة وللتقسيط، والتي أفضت إلى تسجيل 305 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، مع حجز وإتلاف مايفوق 38 طنا من المواد الغذائية الفاسدة..

وفي إطار جودة المواد والمنتجات المخزنة أو المعروضة للبيع، فقد أفاد بلاغ لوزارة الإقتصاد والمالية، إلى أن المراقبة التي قامت بها اللجن المختلطة في نفس الفترة، همت حجز وإتلاف ما يفوق 38 طنا من المواد الغير صالحة للاستهلاك أو الغير مطابقة للمعايير المعمول بها، وتشمل هذه الكميات تشمل أكثر من 7 أطنان من العسل والمستحضرات المسكرة.

كما همت عملية المراقبة، 6 أطنان من الحليب ومشتقاته، و6 أطنان من اللحوم والأسماك ومستحضراتها، و4 أطنان من السكر والقهوة والشاي، وما يقارب 4 أطنان من المشروبات والعصائر، و3 أطنان من المخبوزات والحلويات، إضافة إلى 2,5 طنا من التمور والفواكه الجافة.

وخلص البلاغ إلى أن تدخلات مصالح مراقبة جودة وسلامة المنتجات الغذائية (خارج اللجن المختلطة)، والتي تشمل المراقبة الدائمة في المنافذ الحدودية والمجازر ووحدات الإنتاج والتحضير والتوزيع، سجلت خلال الأيام الـ 12 الأولى من شهر رمضان، عدة مخالفات اتخذت في شأنها الإجراءات القانونية.

وأسفرت هذه التدخلات، عن حجز وإتلاف كميات أخرى من المنتجات الغير الصالحة للاستهلاك أو الغير المطابقة للمواصفات، منها 11 طنا من منتوجات الحبوب، وطنان من المستحضرات السكرية، وما يقارب 5 أطنان من الحليب ومشتقاته، و3 أطنان من المضافات الغذائية.

وارتباطا بالموضوع، فقد أكدت اللجنة الوزارية المكلفة بالتموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار، أن الأسواق مزودة بشكل جيد بكل المواد الأساسية، وأن العرض يغطي الحاجيات من كل المواد والمنتجات لشهر رمضان، بل لعدة أسابيع أو عدة أشهر حسب نوعية السلع.

وأشار بلاغ الوزارة، إلى أن أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، تستمر في التراجع أو الاستقرار بالنسبة لرمضان المنصرم، وكذا في الأسبوع الثاني من هذا الشهر الفضيل، مقارنة مع الأسبوع الأول منه، حيث سجلت منتجات كثيرة انخفاضا في مستويات الأثمان، موضحا أن أثمنة الطماطم سجلت تراجعا بنسبة 8,5 في المائة مقارنة مع الأسبوع المنصرم، والبصل الأخضر بـ 2,4- في المائة، والبطاطس بأكثر من 3- في المائة، والجزر بما يقارب 4- في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *