اقتصاد

أزمة “كورونا” .. السياحة العالمية تقترح 3 سيناريوهات لتطور القطاع في 2020

اقترحت منظمة السياحة العالمية، ثلاثة سيناريوهات لتطور الأحداث السياحية في سنة 2020، مشيرة إلى أن أزمة كورونا يمكن أن تؤدي إلى انخفاض سنوي بنسبة 60 إلى 80 بالمئة مقارنة بأرقام العام الماضي، مما يعرض الملايين لخطر خسارة سبل كسب العيش ويهدد بتراجع التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

ويتضمن السيناريو الأول، وفق بيان نشرته المنظمة على موقعها الرسمي، فتح الحدود تدريجيا ورفع قيود السفر في أوائل شهر يوليوز المقبل، وفي هذه الحالة سيكون الانخفاض في السياحة 58 بالمائة.

وتابعت أنه إذا تطورت الأحداث وفقا للخيار الثاني، فستفتح الحدود في شهر شتنبر المقبل، أي أن قطاع السياحة سيفقد حوالي 70 بالمائة.

وأوردت أنه وفق المخطط الثالث، رفع قيود السفر تدريجيا فقط في أوائل شهر دجنبر المقبل، مما سيؤدي إلى انخفاض حجم السياحة بنسبة 78 بالمائة.

ونقلت المنظمة، عن أمينها العام زوراب بولوليكاشفيلي، أن العالم يواجه أزمة صحية واقتصادية غير مسبوقة، مضيفا أن السياحة تضررت بشدة وتعرضت ملايين الوظائف للخطر في أحد أكثر قطاعات الاقتصاد كثافة من حيث العمال.

وأشارت المنظمة الدولية إلى أن انخفاض عدد السياح بمقدار 67 مليون في شهر مارس الماضي أسفر عن خسائر تقدر بـ 80 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *