مجتمع

قرار باعتماد الجهوية بمباريات ولوج المدارس الوطنية للهندسة المعمارية ما بعد “كورونا”

أعلنت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة، أنه تقرر إجراء مباريات ولوج المدارس الوطنية للهندسة المعمارية برسم السنة الجامعية 2020-2021 جهويا، وذلك تفعيلا للتدابير المرتقبة لما بعد كوفيد 19.

وتتمثل هذه التدابير وفق بلاغ للوزارة، تتوفر “العمق” على نسخة منه، في الحد من السفر والتنقل بين المدن وتجنب التجمعات الكبيرة مع التأكيد على أن مواعيد وتواريخ المباريات ومعايير انتقاء المرشحين ستأخذ بعين الاعتبار قرارات وتوصيات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وأضاف البلاغ، أنه تم اعتماد نظام التعليم والدراسة عن بعد بالمدارس الوطنية للهندسة المعمارية، بالرباط وتطوان وفاس ومراكش وأكادير ووجدة، والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير ومعاهد تكوين التقنيين المتخصصين في الهندسة المعمارية والتعمير بمكناس ووجدة.

وأشار إلى أن عملية الدراسة عن بعد، تتم حتى الآن في احترام للأهداف التعليمية المسطرة وبرنامج الدروس بالإضافة إلى الجداول الزمنية المحددة، وذلك بفضل المجهودات والتعبئة الاستثنائية للأطقم البيداغوجية والإدارية في المؤسسات التعليمية التسعة.

وقد ناهز معدل عدد ساعات الدراسة 2400 ساعة أسبوعيا بمجموع المؤسسات، يستفيد منها أكثر من 1900 طالب، فيما بلغ معدل نسبة استكمال الدروس المبرمجة برسم هذه الفترة 95٪ بمجموع المدارس والمعاهد،وهو ما يبعث على الاطمئنان ويعد باستكمال السنة الجامعية الجارية في أحسن الظروف.

وفيما يتعلق بفروض واختبارات المراقبة المستمرة فيتم إجراؤها كذلك عن بعد وفق البرامج المسطرة، في حين يتم بالنسبة لأعمال ومشاريع نهاية الدراسة الاستعانة بمنصات رقمية عن بعد، بادرت جل هاته المؤسسات ببلورتها لتيسير التواصل بينا لطلاب والأساتذة المشرفين،حيث يتم عبر هذه الأنظمة التتبع الدوري لتقدم أعمال الطلبة.

وقد عزمت الوزارة على استثمار تجربة التدريس، عن بعد من أجل تطويرها و إغنائها وكذا ضمان استدامتها، وذلك في إطار تحسين العرض التربوي للمؤسسات التعليمية قصد تمكين الطلبة من الانفتاح على الدورات التكوينية الأخرى سواء في المغرب أو خارج التراب الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *