اقتصاد

وزارة الإسكان تعتمد تدبيرا إلكترونيا لاستقبال طلبات مقاولات البناء

أعلنت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عن اتاحتها إمكانية تقديم طلبات تأهيل وتصنيف مقاولات البناء والأشغال العمومية عن بعد.

وأوضحت الوزارة، بلاغ صحفي، أن ذلك يأتي “في إطار الجهود المبذولة من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة الهادفة إلى ضمان استمرارية الخدمات المقدمة من طرف الوزارة في ظل تفشي وباء كورونا المستجد كوفيد-19”.

وقالت الوزارة في بلاغها، إنها اعتمدت من أجل استمرار هذه الخدمة منهجية تدبير إلكترونية لملفات الطلب، إذ ستكون كل مقاولة بناء ترغب في تقديم طلب التأهيل والتصنيف، مطالبة بإرسال نسخة رقمية عبر البريد الإلكتروني إلى العنوان التالي:

[email protected] أو [email protected]

ومن أجل استقبال شكايات أو استفسارات المقاولات، توفر الوزارة منبرا للتواصل الإلكتروني عبر العنوان التالي:

[email protected] أو [email protected]

وأضاف ذات المصدر، أنه يتم تحديث لائحة المقاولات المؤهلة والمصنفة، المنشورة على الموقع الإلكتروني للوزارة، على ضوء القرارات المنبثقة عن الاجتماعات الدورية للجنة الوطنية، ويتم إرسال شواهد التأهيل والتصنيف للمقاولات المعنية عبر البريد الإلكتروني.

وأشار البلاغ إلى اللجنة الوطنية لتأهيل وتصنيف مقاولات البناء تعقد كل أسبوع اجتماعاتها عن بعد، بمشاركة ممثلي كل من وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والفدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية.

يشار إلى أن شهادة تأهيل وتصنيف مقاولات البناء والأشغال العمومية تقوم مقام الملف التقني للمتنافسين المشاركين في طلبات العروض طبقا للأحكام التنظيمية المطبقة على نظام تأهيل وتصنيف مقاولات البناء.

و يتيح هذا النظام لصاحب المشروع التحقق من قدرات المقاولة على إنجاز الصفقة المعنية، كما يهدف إلى تشجيع المقاولات على الرفع من قدراتها التأطيرية والتنظيمية والمهنية وتشغيل موارد بشرية مؤهلة.

كما يمكن هذا النظام من التأكد من أن المقاولة تتوفر على الموارد البشرية والمادية اللازمة للقيام بالعمل في ظروف ملائمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *