مجتمع

أيت الطالب يحذر من التراخي في تطبيق الحجر الصحي ويتحدث عن رفع الطوارئ

وزير الصحة

حذر وزير الصحة، خالد أيت الطالب المواطنين، اليوم الجمعة، من التراخي في تطبيق الحجر الصحي لمكافحة جائحة فيروس كورونا، كما تحدث عن قرار رفع حالة الطوارئ وشروطه.

وقال أيت الطالب في حوار مع القناة الأولى، إن رفع حالة الطوارئ قرار يحتاج إلى توفر مجموعة من الشروط، “لقد خرجنا من الجهاد الأصغر، وقرار رفع الجر الصحي هو الجهاد الأكبر”.

ودعا الوزير المواطنين إلى الصبر واحترام إجراءات الحجر الصحي، قائلا: “إننا لسنا في مأمن إذ رفعنا حالة الطوارئ دون توفر شروط ذلك”.

وتابع محذرا: “قد تكون انتكاسة وندخل في منعطف لا تحمد عقباه، يجب توفر جميع الشروط لرفع الحجر، اليوم هناك ارتفاع في حالات الإصابة المسجلة كل يوم”.

واسترسل قائلا: “عندما يكون استقرار في الحالة الوبائية، ويتراجع مؤشر انتشار الفيروس، يمكن الحديث حينها عن رفع حالة الطوارئ”.

وأضاف أن قرار رفع الطوارئ لا يأتي إلا “بعد الوصول إلى بر الأمان”، وعن طريق “التدرج والتنسيق بين القطاعات والملاءمة بينها”.

وأوضح أن المغرب تفادى الأسوء بفضل الإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذها على جميع الأصعدة تحت قيادة الملك، “إذ جنبتنا أكثر من 6000 وفاة”.

واعتبر أن ظهور بعض البؤر وظهور عدد من الإصابات في صفوف الشباب وحتى بعض الحالات الحرجة، يدعو إلى طرح الأسئلة وتثمين هذه الإجراءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *