أدب وفنون، مجتمع

فنانون يحتجون على “إقصائهم” من الدعم العمومي بنشر صورهم مقلوبة

قرر عدد من الفنانين والممثلين والمنتسبين للحقل الفني، نشر صورهم مقلوبة، بمواقع التواصل الاجتماعي، وذلك للإحتجاج على وضعيتهم “المزرية”، وإيصال رسالة للحكومة والمسؤولين على قطاع الثقافة، بضرورة التدخل ومنحهم مساعدات في هذه الظرفية الحساسية، التي تأتي متزامنة مع فرض الحجر الصحي بالمغرب.

بوحسين فولان رئيس مجموعة رباب فيزيون، قال في اتصال هاتفي بـ”العمق”، إن المبادرة “انطلقت من سوس ماسة، حيث يعيش العاملون بقطاع الفن والثقافة والسينما وضعا مزريا ومعقدا، فالعديد منهم لم يتلق درهما واحدا من الحكومة أو من وزارة الثقافة”.

وتساءل بوحسين في اتصاله، عن دور بطاقة الفنان التي حصل عليها فنانون وممثلون، في ظل الجائحة التي حكمت عليهم بالبقاء في منازلهم، والتزام الحجر الصحي، والتي تزامنت مع فترة كانوا يعتمدون عليها، للحصول على مايكفيهم لسد حاجياتهم وحاجيات أسرهم الصغيرة، من خلال المشاركة في اللقاءات والمهرجانات والإنتاجات الفنية.

وعن الوضعية الحالية للفنان، يضيف بوحسين: “لاأخفيكم سرا، بأن التضامن بين أفراد هذا القطاع، هو الذي منع الكثير منا بالخروج بنداء استغاثة، وسيزداد الأمر سوءا مع مرور الأيام، خاصة وأننا نعلم جيدا أن الأنشطة الفنية والثقافية والمهرجانات، لايمكن أن تستأنف حركيتها خلال هذا الصيف“.

وارتباطا بالموضوع، ناشد بوحسين فولان، الحكومة ووزارة الثقافة “التدخل العاجل”، لمساعدة الفنانين والممثلين، والعاملين في القطاع، فهم حسب قوله: “يد عاملة نشيطة، تساهم بدورها في تنشيط الحركية الاقتصادية، وهي اليوم تساهم بشكل أو بآخر، بالترفيه عن الأسر المغربية، في حجرها الصحي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *