اقتصاد

الـPPS: الأبناك سجلت ضعفا في الانخراط.. والاستقلال: تعاملت بمساطر معقدة وبطيئة

سجل جمال بنشقرون برلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، ضعف انخراط الأبناك وعدم تجاوبها ومعها شركات التأمين في سياق التضامن غير المسبوق الذي عرفته المملكة في ظل كورونا.

وطالب بنشقرون في مداخلة له باسم الفريق، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين، بـ”مراجعة آلية ضمان اوكسيجين”، و”باعإدة النظر في علاقة المؤسسات البنكية بالاقتصاد الوطني ومراجعة كل القوانين ذات الصلة، وإثارة الانتباه لفئة التجار خاصة الصغار منهم”.

ويدوره، اعتبر محمد الحافظ برلماني عن الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، أن الأبناك التي تعد شريك المقالات، أبانت “تعاملها السيئ عبر مساطر معقدة وبطيئة مع شروط تعجيزية”.

وتابع في مداخلة له باسم الفريق خلال ذات الجلسة، أن الأمر يتعلق هنا بـ”ضمان أوكسيجين وهو في الحقيقة بالنسبة للمقاولات بمثابة اسم فقط” وفق تعبيره.

واسترسل، “كل ذلك يسائل لجنة اليقظة الاقتصادية عن حجم تدابيرها من مواكبة وتنزيل سريع للإجراءات الشاملة، خاصة إعادة جدولة القروض للقطاعات المتضررة، وعدم احتساب الفوائد الاضافية التي حتما ستثقل كاهل المقاولات” يقول المتحدث.

ومن جهة أخرى، تساءل الحافظ، إن كان للحكومة رؤية لاتخاذ إجراءات للتحفيز لصالح المقاولة المواطنة ، مشيرا إلى أن “المرحل الأولى من الطوارئ أبانت عن ارتباك الحكومة في تدبيرها تجلت في اتخاذ قرارات ارتجالية في التعامل مع هياكل الانتاج والتوزيع والتسويق في الاسواق الداخلية والخارجية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *