اقتصاد

الجفاف يفقد سدود جهة مراكش نصف مخزونها المائي في سنة واحدة

فقدت سدود جهة مراكش آسفي ما يقارب نصف المخزون المائي مقارنة مع النتائج المسجلة في نفس الفترة من السنة الماضية، حيث انخفضت نسبة الملء إلى غاية نهاية الأسبوع في بعض السدود إلى مستويات قياسية مثل سد لالة تكركوست إلى 6,8 في المائة فقط.

ووفق الوضعية التي أعلنتها المديرية العامة للماء التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، فقد بلغ حجم المخزون المائي لسدود جهة مراكش آسفي إلى غاية الجمعة 8 ماي، 85,5 مليون متر مكعب، مقابل 149,7 مليون متر مكعب خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأفادت المديرية أن سمة الانخفاض طبعت حقينات سدود الجهة، وذلك بسبب ضعف التساقطات المطرية التي أثرت بشكل سلبي على المخزون المائي بالسدود خلال السنوات الأخيرة.

في هذا السياق،  سجل سد يعقوب المنصور بإقليم الحوز، أكبر سدود الجهة، معدل ملء وصل إلى 22,3 في المائة بمخزون مائي قارب 15,5 مليون متر مكعب، مقابل نسبة ملء تقدر بـ63,2 في المئة وحقينة تبلغ 43,8 مليون متر مكعب في نفس الفترة من السنة الماضية.

فيما بلغ المخزون المائي لسد مولاي عبد الرحمان بإقليم الصويرة 44,7 مليون متر مكعب، بمعدل ملء بلغ 69,5 في المائة، أما سد للا تكركوست بإقليم الحوز لم تتجاوز نسبة الملء فيه 6,8 في المائة بمخزون مائي 3,6 مليون متر مكعب، مقابل 17,3 مليون متر مكعب خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وعرفت حقينة سد أبو العباس السبتي بإقليم شيشاوة انخفاضا، حيث انتقل معدل الملء من 87 في المائة إلى 45,8 في المائة، أي بمخزون وصل هذه السنة إلى 11,4 مليون متر مكعب مقابل 21,6 مليون متر مكعب السنة الماضية.

بدوره، سجل سد سيدي محمد بن سليمان الجزولي بإقليم الصويرة انخفاضا من 76 إلى 68,5 في المائة، حيث بلغ المخزون المائي للسد 10,6 مليون متر مكعب، مقابل 11,7 خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *