شبيبة البيجيدي تطالب بإحداث جامعة بجهة درعة تافيلالت

شبيبة البيجيدي تطالب بإحداث جامعة بجهة درعة تافيلالت

13 مايو 2020 - 13:43

عبرت الكتابة الجهوية لشبيبة العدالة والتنمية بجهة درعة تافيلالت عن خيبة أملها الكبيرة لعدم تلبية مطلب إحداث جامعة مستقلة بالجهة، وهو “المطلب الشعبي الجماعي المستحق الذي ظل حلما تاريخيا لأبناء وبنات الجهة على الأقل منذ سنة 2015″، وفق تعبيرها.

وأشارت شبيبة المصباح في بيان لها، توصلت “العمق” بنسخة منه، إلى أن الجهة تعرف أعلى معدلات الفقر على الصعيد الوطني، وأن طلبة الجهة يتابعون دراستهم بمؤسسات جامعية بكل من مكناس وفاس وأكادير والرباط ووجدة ومراكش وغيرها من المدن المغربية، وهو ما يشكل تبعات مالية واجتماعية تؤرق كاهل الأسر.

وأضاف المصدر أنه بالرغم من شساعة المجال الجغرافي للجهة، فإنها تحتضن فقط كلية للعلوم والتقنيات وكليتين متعددتي التخصصات بكل من الرشيدية وورزازات يفوق عدد الطلبة فيه 25 ألف، مطالبة الحكومة إلى التفاعل الايجابي مع مطالب الساكنة والمجتمع المدني والسياسي وعدم نهج سياسة الآذان الصماء ازاء هذا المطلب.

كما طالبت الهيئة ذاتها الحكومة ومن خلالها القطاعات المعنية بالتعامل الجاد والإيجابي مع مطلب إنشاء جامعة بجهة درعة تافيلالت، انسجاما مع القرارات والمبادرات المهمة لمجلسي جامعتي مولاي اسماعيل وابن زهر في اتجاه إحداث مؤسسات جامعية ومدارس عليا بالجهة.

وأعلنت شبيبة العدالة والتنمية استعدادها التام للانخراط والمساهمة القوية في كل مبادرة مدنية في إطار الفصل 15 من الدستور وفي إطار القانون التنظيمي 44-14 الذي يؤطر حق المواطنين والمواطنات في تقديم عرائض إلى السلطات العمومية. ومن ذلك اعتزامنا في شبيبة العدالة والتنمية إطلاق عريضة للمطالبة بإحداث جامعة درعة تافيلالت.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

وزير الصحة ايت طالب

أيت الطالب: التلقيح ليس إلزاميا .. وموعد التطعيم الجماعي لم يحدد بعد

التعويض عن فقدان الشغل .. هذا عدد المستفيدين منذ إحداث الصندوق

عبد الله أطفاي.. من معلّم في قرية بتاونات إلى ترجمان محلف بهولندا (فيديو)

تابعنا على