مجتمع

برلمانيون يضعون فنادقهم تحت تصرف السلطات لإيواء المغاربة العالقين بالخارج

أعلن رجال أعمال من أعضاء مجلس النواب، وضع مؤسساتهم الفندقية رهن إشارة السلطات العمومية لإيواء المغاربة العالقين بالخارج فور قرار الحكومة المغربية إعادتهم لأرض الوطن.

وكشف برلمانيون منتمون لفريق الأصالة والمعاصرة من أرباب المؤسسات الفندقية، في بلاغ توصلت به جريدة “العمق”، انخراط وحداتهم الفندقية في هذه العملية، مضفين أنه “وفي إطار التحضيرات الجارية، من قبل الحكومة، لبدء عملية إعادة المغاربة العالقين في الخارج بسبب الأزمة الصحية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا… ورغبة في دعم هذه العملية، والمساهمة في توفير الشروط والظروف”.

وفي سياق مماثل طالب رئيس فريق نواب الأصالة والمعاصرة رشيد العبدي بعقد اجتماع للجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأوقاف بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، لتدارس مستجدات ملف المغاربة العالقين بالخارج والإجراءات المتخذة لضمان عودتهم إلى أرض الوطن في أقرب الآجال”.

وسبق لناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج أن كشف في اجتماع سابق للجنة البرلمانية أن عدد المغاربة العالقين بالخارج، بعد قرار المغرب لإغلاق حدوده أواسط شهر مارس الماضي حُصر في 22 ألف مغربي من فئات العالقة بالخارج ، وربعهم من الفئات الهشة.

وأضاف المسؤول الحكومي أن الدولة المغربية تكلفت بأزيد من 5000 من الفئات الهشة في الخارج، مضيفا أن وزارة الخارجية حولت ميزانية ” اعتمادات الأنشطة الديبلوماسيي” إلى التعامل مع هذا الوضع، وهولاء المغاربة لإيواء وإطعام العالقين منهم بالخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *