اقتصاد، مجتمع

أرباب المطاعم والمقاهي يعدون تصورهم لاستئناف العمل ويطالبون بإعفاء ضريبي (فيديو)

كشف أرباب المقاهي والمطاعم عن بعض الخطوط العريضة لتصورهم بخصوص استئناف العمل، بعد إغلاق دام أكثر من شهرين، فيما طالبوا الحكومة بإعفائهم من الضريبة المهنية.

وفي تصريح لـ”العمق” قال محمد رحال السولامي، رئيس الكونفيدرالية المغربية لمهن الفم، إن شغيلة القطاع تضررت بفعل كورونا، خصوصا أن 90 في المائة منها غير مهيكلة ولا تستفيد من رميد وغير مسجلة في صندوق الضمان الاجتماعي.

وأضاف المتحدث أن الجائحة “أعطتنا درسا كي يقوم كل مشغل في مستقبلا بإعطاء العمال حقوقهم.. حتى لا يحدث مثل هذا الضرر مرة أخرى للعمال الذين تضرر الكثير منهم بفعل الجائحة”، موضحا أن القطاع “يعيش نهار بنهاروا”، مضيفا أنه السلطات تجاوبت معهم لإيجاد حلول للعمال بالقطاع ودعمهم.

من جهته قال محمد عبد الفضل، منسق اللجنة المشتركة لمهن المطعمة، إن العديد من المهنيين تفاجؤوا  بتوصلهم بورقة الضريبة المهنية رغم أنهم متوقفين، قائلا إن “السنة ستكون بيضاء بالنسبة للقطاع”، مطالبا الحكومة بإلغاء الضريبة المهنية”.

وأوضح أنهم بصدد إعداد تصور لاستئناف القطاع لنشاطه، سيبسطونه أمام لجنة اليقظة، قائلا إن من خطوطه العريضة، التركيز على التسليم الخارجي والتسليم بعين المكان، بالإضافة إلى الصرامة في النظافة والتعقيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *