مديرية التعليم بطنجة تغير أسماء 13 مؤسسة بشخصيات بينهم طه عبد الرحمن والمهدي المنجرة

15 مايو 2020 - 18:10

قررت المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بمدينة طنجة، تغيير أسماء 13 مؤسسة تعليمية ابتدائية وإعدادية وثانوية، حيث اختارت أسماء عدد من الشخصيات البارزة في مسار المغرب والتاريخ الإسلامي، من بينهم عالم المستقبليات الراحل المهدي المنجرة، والفيلسوف طه عبد الرحمن.

ووفق مراسلة من المدير الإقليمي إلى رؤساء المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بطنجة، تتوفر “العمق” على نسخة منها، فإن اعتماد التسميات الجديدة لبعض المؤسسات التعليمية يأتي بناءً على قرارات الوزارة بتغيير تسمية بعض المؤسسات، وذلك ابتداءً من الموسم الدراسي المقبل 2020-2021.

وحسب المراسلة، فسيتم تغيير اسم الثانوية التأهيلية بوخالف إلى المهدي المنجرة، وابتدائية بني سعيد ببني مكادة إلى طه عبد الرحمن، ومدرسة العوامة إلى مالكة الفاسي، المرأة الوحيدة الموقعة على وثيقة المطالبة بالاستقلال، وابتدائية أحرارين إلى محمد شكري.

كما ستيم تغيير اسم ابتدائية الزياتين إلى الفراهدي، وابتدائية عزيب الحاج قدور إلى حليمة السعدية، وابتدائية المغاير إلى ثريا السقاط، وإعدادية الزياتن إلى أنوال، وابتدائية يعقوب المنصور 2 إلى محمد الحداد، وابتدائية العزيب أبقيو إلى خالد مشبال.

بدورها مجموعة مدارس الخرب سيتم تغيير اسمها إلى الإمام الشاطبي، وإعدادية مغوغة الصغيرة إلى عمر الخيام، ومجموعة مدارس اكزناية إلى عبد الحميد احساين، حسب المصدر ذاته.

ومن شأن هذه التسميات الجديدة أن تعيد الاعتبار رمزيا لشخصيات تركت بصمتها في المسار العلمي والمعرفي بالمغرب، خاصة طه عبد الرحمن والمهدي المنجرة اللذان يرى متتبعون أنهما لم يحظيا بالاهتمام اللازم في بلدهما.

وطه عبد الرحمن (مواليد 1944 بالجديدة)، فيلسوف مغربي، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق، ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين.

والراحل المهدي المنجرة (1933-2014)، خبير اقتصادي وعالم اجتماع مغربي مختص في الدراسات المستقبلية، يعتبر أحد أكبر المراجع العربية والدولية في القضايا السياسية والعلاقات الدولية والدراسات المستقبلية، إذ يتمحور فكره حول تحرّر الجنوب من هيمنة الشمال عبر التنمية ووالبحث العلمي واستعمال اللغة الأم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بني ملال

بني ملال: موظف برئاسة جامعة مولاي سليمان يشتكي الظلم.. والرئيس يوضح

صاحبة أعلى معدل في البكالوريا بالبيضاء لـ”العمق”: أشكر والدي وسأحقق حلمي

شجبوا “الإقصاء” و”المحسوبية”.. “مليون محفظة” تُوحّد الكتبيين والصناع

بعد رسوبها في الباك.. انتحار تلميذة برمي نفسها من الطابق الرابع لمنزل أسرتها بفاس

المغرب: 165 إصابة جديدة بكورونا.. وتسجيل 379 حالة شفاء (فيديو)

تابعنا على