أخبار الساعة، مجتمع

العدول ينتفضون بسبب رفض تمكينهم من الولوج الإلكتروني

نددت الجمعية المغربية للعدول الشباب، برفض المحافظ العام، تمكين مهنيي التوثيق العدلي من الولوج إلى الخدمات الإلكترونية للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

وفيما اعتبر المحافظ العام أن مكاتب العدول غير جاهزة بوسائل العمل الكفيلة بمواكبة التحول الرقمي، وضمان الشروط الضرورية لإنجاح عمليات التبادل الإلكتروني، شدد العدول على أن هذا “تقليل من قدرة مهنيي التوثيق العدلي على إعمال الأساليب الإلكترونية في مجال التحفيظ العقاري والخدمات المرتبطة به”.

وأكد العدول في بلاغ توصل موقع “العمق” بنسخة منه على أن نجاح، وتنزيل ورش التحديث، والرقمنة، وبلوغ الإدارة الرقمية، لا يقتصر على مراجعة النصوص القانونية وتوفير البنية التحتية اللازمة، بل يتوقف أيضا على اعتماد مبدأ المساواة في الاستفادة من هذه الخدمة.

وفيما ذكر العدول المحافظ العام بنجاح تجربة التسجيل الإلكتروني، والتي شكلت رسالة شكر من المدير العام لإدارة الضرائب، لكفاءة مهنيي التوثيق العدلي في هذا المجال،أكدوا على ضرورة التسريع بإحداث فضاء خاص بهم بالمنصة الإلكترونية للوكالة، من أجل تمكينهم من التبادل الإلكتروني للوثائق والمعلومات مع مصالح الوكالة، والاستفادة من الخدمات التي توفرها.

وفي السياق ذاته طالب العدول المدير العام للوكالة، إلى التعجيل بإصدار قرار يحدد من خلاله فئات المهنيين المعنيين للقيام بالإجراءات، والخدمات المتعلقة بعمليات التحفيظ العقاري.

العدول هددوا أيضا بخوض جميع الأشكال النضالية، كما أكدوا على حرصهم التام على الارتقاء بالخدمات التوثيقية الموجهة للمواطن والمقاولة، ودعم كل الجهود الرامية إلى استغلال، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال، من أجل الرفع من أداء مرفق التوثيق العدلي إلى مستوى الفعالية والنجاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *