أدب وفنون، رمضانيات

جدير بالمشاهدة: فيلم “اختراع الكذب”.. الحقيقة في مواجهة الأكاذيب (فيديو)

ماذا لو كان العالم خال من الأكاذيب؟ ماذا لو كنا لا نعلم كيف نكذب؟ نقول الحقيقة فقط دون تزويق أو تنميق.. لا شك أن الفكرة مثيرة للاهتمام وفيلم “اختراع الكذب” يقربك بطريقة كوميدية إليها.

تتناول أحداث الفيلم الذي يندرج في صنف “الخيال العلمي”، حياة مارك بليسون الذي يعيش في عالم لا يكذب فيه أحد، ويبحث كل يوم عن طريقة لبلوغ السعادة التي يفتقدها في حياته البئيسة، لكن تعرض والدته لوعكة صحية سيقلب الأحداث ويجعله “أول كذاب في التاريخ” فهل تنتصر الحقيقة أو أن الكذب سيوصله لأهدافه ويصبح ثريا وأحد أكثر الشخصيات شهرة في موطنه.

الفيلم من إخراج ريكي جيرفيه وماثيو روبنسون وبطولة ريكي جيرفيه وجنيفر جارنر وجونا هيل وجيفري تامبور وتينا فاي وستيفاني مارش ومارتين ستار.

قصة الفيلم مأخوذة من إحدى روايات الكاتب البريطاني الجنسية الإيرلندي الأصل “أوسكار وايلد” الذي ولد عام 1854 وتوفي عام 1900، ومن أشهر مؤلفاته رواية “امرأة بلا أهمية والزوج المثالي”.

يصنف الناقد الأمريكي مايكل ويسترنسون في أحد مقالاته التي نشرت قبل سنوات على “دايلي ميل”، الفيلم ضمن “100 فيلم تجعلك تفكر”.

وعن أسباب ذلك، يضيف: “فكرته عبقرية، لأن الكذب أضحى شيئا ضروريا في مجتمعاتنا، ولم نفكر يوما في احتمالية وجود “عالم خال من الأكاذيب”، لذلك الفيلم يجعلك تفكر كم مرة تكذب في اليوم وكم كذبة اخترعتها في حياتك كاملة؟ ويجعلك تشك في كل الحقائق من حولك.. في علاقاتك مع أسرتك ومع زوجتك وأصدقائك وحتى مع زملائك في العمل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *