سياسة

العدالة والتنمية: يجب رفع الحجر الصحي بالتدرج ووفق منهجية مدروسة

أكدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، على الحاجة لرفع الحجر الصحي باعتباره ضرورة اقتصادية واجتماعية ونفسية، مشددة على أن “ذلك ينبغي أن يتم وفق منهجية تدريجية ومدروسة”.

هذه المنهجية، بحسب المصدر ذاته، “تضمن من جهة العودة للحياة الاقتصادية والاجتماعية العادية مع توفير الضمانات والتدابير الاحترازية اللازمة لتحصين ما تحقق من مكتسبات في مجال التحكم في الجائحة، وتعتمد على انخراط المواطنين ومواصلة التعبئة والروح التضامنية الوطنية”.

وسجلت أمانة البيجيدي، في بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، “بارتياح أن ستا من جهات المملكة لم تعد تسجل فيها حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19، كما تسجل أن الحالة الوبائية في بلادنا هي تحت السيطرة عموما، مع استمرار بعض البؤر الوبائية”.

وجددت، “تثمينها للإجراءات الاستباقية التي اتخذتها بلادنا بقيادة جلالة الملك سواء ما تعلق بمختلف التدابير الاحترازية أو التدابير المواكبة للدعم الاجتماعي للفئات المعنية وللمقاولات، وللاختيارات الرشيدة لجلالته حفظه الله التي أعطت الأولوية لصحة المواطنين”.

هذه الإجراءات، يضيف البلاغ ذاته، هو “ما مكن من التحكم بدرجة كبيرة في انتشار الفيروس التاجي وتفادي الأسوأ، مع تأمين انتظام سير وخدمات المرافق الأساسية ومواصلة تزويد المواطنين بحاجاتهم اليومية الأساسية بكل سلاسة، فضلا عن تدابير الدعم الاجتماعي التي همت مختلف الفئات”.

ودعت الأمانة العامة لحزب المصباح، إلى “مواصلة التعبئة الوطنية والانخراط الجماعي في تحمل أعباء المرحلة وتداعياتها المحتملة اقتصاديا واجتماعيا، وترصيد ما كشفته من روح ابتكارية وتأقلم سريع للصناعة الوطنية في بناء مغرب ما بعد الجائحة، وما فتحته من آفاق على مستوى أولوية بناء منظومة حماية اجتماعية شاملة”.

وحيت “عاليا تواصل الجهود والتضحيات المبذولة من قبل مختلف الفئات التي توجد في الواجهة الأمامية لمواجهة الجائحة من أجل احتوائها والتعامل مع تداعيات الحجر الصحي وفي مقدمتهم نساء ورجال الصحة والوقاية المدنية والتعليم والسلطات المحلية، وقوات الأمن الوطني والقوات المسلحة الملكية وتتوجه إليهما بالتهنئة بمناسبة ذكرى تأسيسهما، وعمال وعاملات النظافة وكل المهنيين والفلاحين والتجار وغيرهم الساهرين على تأمين الخدمات الضرورية وتزويد المواطنين بحاجاتهم اليومية”.

وأشاد المصدر ذاته، بـ”تجاوب المواطنين عامة مع تدابير الحجر الصحي وصبرهم على إكراهاتها، مع دعوة الجميع لمواصلة التقيد بتلك التدابير والتحذير من التراخي في الالتزام بها ترصيدا للمكتسبات المتحققة في احتواء الجائحة وتفاديا لأي انتكاسة لا قدر الله، وتيسيرا للخروج التدريجي منها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *