"المياه والغابات" تكشف كيف واجهت تكاثر الخنازير ببعض الأحياء السكنية بالرباط

18 مايو 2020 - 12:00

كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه و الغابات (قطاع المياه والغابات)، عن خطتها في مواجهة تكاثر الخنازير البرية ببعض الأحياء السكنية بالعاصمة الرباط.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، إن “عناصر المياه و الغابات مند تاريخ 14-04-2020، وبتنسيق مع السلطة المحلية، عملت على نصب فخاخ متنقلة تم وضعها بمقربة من الأحياء السكنية التي عرفت ظهور بعض الخنازير البرية”، مشيرة إلى أن هذه الطريقة تَبيَّنت نجاعتها في مناطق أخرى ببلادنا سبق استعمالها بها.

يأتي ذلك، وفق الوزارة، بعدما لوحظ خلال فترة الحجر الصحي التي تعيشها البلاد، ظهور مجموعة من الخنازير البرية بمقربة من بعض الأحياء السكنية بالرباط من بينها (دار السلام ومنطقة حي الرياض القطاعين 23 و24 والحزام الأخضر) والذي يعزى إلى تواجد هذه المناطق بمحاذاة المجالات البرية (غابة تمارة) من جهة وحالة الهدوء والسكون الذي تعرفه هذه المناطق من جهة أخرى”.

وأوردت أن الخطة التي نهجتها، مكنتها من القبض على “ما مجموعه ستة وثلاثون خنزيرا بريا بمحاذاة المناطقة السالفة الذكر”، مشيرة إلى أن “هذه العملية الرائدة والمستمرة طيلة فترة الحجر الصحي لقيت استحسان ورضا الساكنة والسلطات المعنية ومكنت من بلوغ الأهداف المسطرة مع التاكيد على أن قطاع المياه والغابات قد عمل على تعميم العملية بكل المناطق المعنية بهده الظاهرة”.

وأبرزت الوزارة، أنه “إذا كانت المساطر المتعلقة بالتدبير المعقلن لأعداد الخنزير البري ترتكز أساسا على برامج استباقية وتوقعية للإحاشات بمختلف أصنافها، علما أن متوسط عدد القناصين والمطاردين خلال عملية الإحاشة الواحدة يتجاوز في الغالب خمسون شخصا، فإن فترة الحجر الصحي فرضت إيجاد بدائل من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة أخذا بعين الاعتبار خصوصيات هذه الظرفية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

موظفو الجماعة المحلية للبيضاء

مطلب صرف التعويضات قبل العيد يدفع موطفي جماعة البيضاء إلى التصعيد

بعد أشهر من الجائحة.. أيت الطالب يمنح موظفي الصحة رخصا إدارية “مشروطة”

ابتدائية أكادير تقضي بالحبس والغرامة في حق “الطاوجني”

شكاية زوج تقود إلى اكتشاف “زنا محارم” بين متزوجة وشقيقها باشتوكة

رحلة أوراق امتحانات “الباك” .. أمن ودرك وصرامة من مراكز الإمتحان وصولا للمترشحين (فيديو)

تابعنا على