250 فنانا عالميا يطالبون برفع الحصار عن غزة وتحقيق العيش بكرامة لسكانها

18 مايو 2020 - 13:30

طالب أكثر من 250 فنانا عبر العالم بوضع حد للحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة في ظل أزمة “كوفيد 19″، وذلك لتجنب انتشار الفيروس الذي قد يكون مدمرا في ما وصفوه بـ”أكبر سجن مفتوح في العالم”.

وحسب وكالة “فرانس برس”، فإن من أبرز الفنانين الموقعين على النداء الذي نشر على موقع “رفع الحصار” الفرنسي، الموسيقي البريطاني بيتر غابرييل، وفرقة “ماسيف اتاك”، والكاتبة الكندية ناومي كلاين، والمخرج البريطاني كين لوتش، والممثل فيغو مورتنسن ،والشاعر طه عدنان.

وقال الموقعون في بيانهم، إن الأمم المتحدة توقعت قبل أزمة كوفيد -19 بأن “يكون العيش لا يطاق في القطاع الخاضع للحصار، في عام 2020″، مشيرين إلى أنه ومع الجائحة “يواجه سكان غزة البالغ عددهم نحو المليونين وغالبيتهم من اللاجئين تهديدا قاتلا في أكبر سجن مفتوح في العالم”.

وأضاف الفنانون: “قبل حلول الأزمة الصحية الحالية كانت مستشفيات غزة قد وصلت إلى قدرتها الاستيعابية القصوى بسبب نقص في الموارد الأساسية الممنوع دخولها بسبب الحصار الذي تفرضه إسرائيل”، معتبرين أن “أولى الإصابات المسجلة في قطاع غزة المكتظ بالسكان مقلقة جدا”.

وتابع البيان، أن الحصار “يعرقل نقل المستلزمات الطبية والطواقم والمساعدات الإنسانية الأساسية، ومن الضروري ممارسة ضغوط دولية ملحة لجعل الحياة في غزة قابلة للعيش بكرامة، يجب رفع الحصار الإسرائيلي، وتجنب وباء قد يكون مدمرا”.

واعتبر الموقعون، أن “ما يحدث في غزة اختبار لضمير البشرية، مشبرين إلى أنهم يدعمون نداء منظمة العفو الدولية إلى كل الحكومات لفرض حظر عسكري على إسرائيل حتى تحترم بالكامل واجباتها بموجب القانون الدولي”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الشاعرة منى لعرج: ديوان “ظلال الوجع”.. عناق الواقع لعالم متخيل

رواد الحلقة وفنانون شباب يعيدون الحياة لجامع الفنا في عرض تفاعلي افتراضي

سُجنت ابنتها بسبب “حمزة مون بيبي”.. والدة بطمة: ظُلمنا ولن يمر ذلك مرور الكرام

مخرج “سلمات أبو البنات” يكشف موعد الجزء 2 ويتحدث عن أضرار “كورونا” على القطاع (حوار)

بعد موجة غضب كبيرة على “تويتر” .. إليسا تعتذر للمغاربة

تابعنا على