خبير لـ"العمق": تمديد الحجر قرار حكيم.. و"أخطاء" البعض قد يدفع المغاربة ثمنها

18 مايو 2020 - 17:30

قال الباحث مروان بوخريص إن قرار تمديد الحجر لثلاثة أسابيع إضافية “قرار حكيم”، خاصة عقب ظهور بؤر صناعية جديدة في الأيام القليلة الفارطة.

وأكد الباحث المغربي في علم الأوبئة بكندا، أن عدم التزام بعض المغاربة بتدابير الحجر الصحي والاستمرار في ممارسة “الأخطاء”، “قد يكلف المغرب كثيرا، أولا فيما يخص الأرواح التي قد تلقى حتفها بسبب العدوى، وثانيا التضرر الكبير في الاقتصاد”.

وأوضح المتحدث ذاته أن المرحلة الثالثة في الحجر الصحي “حاسمة”، ووجب على المغاربة أخدها بجدية تامة، خاصة “المصانع التي تتسبب في ظهور أرقام مرتفعة، وهو ما يلزم تدخل السلطات بشكل مستعجل”.

وأردف بوخريص الذي قال إنه يتابع الوضع الوبائي بالمملكة باستمرار “ظهور بؤر صناعية وعائلية في هذا الوقت وبعد أسابيع من الحجر يشكل خطرا على المجتمع المغربي وفي حالة عدم تدخل السلطات يمكن أن يتفاقم الوضع والمستشفيات المغربية قد لا تستطيع التعامل معه، لذلك على الجميع وخاصة من يعانون من أمراض مزمنة الالتزام بالحجر الصحي التام”.

وفي نفس السياق، كانت دراسة للمندوبية السامية للتخطيط قد توقعت أن “يتضاعف عدد حالات الإصابة بكورونا 8 مرات خلال 100 يوم”.

وأشارت نتائج دراسة حديثة تدور رحاها حول “انعكاسات جائحة كورونا على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب ”أن “من بين 36 مليون مغربي (إجمالي عدد السكان)، يوجد حوالي 8.4 ملايين شخص، معرضون لخطر دخول المستشفى أو الوفاة، وهم الأكثر عرضة لخطر كورونا”.

وأردف المصدر ذاته “يوجد حوالي 1.7 مليون مغربي يعانون من مرض مزمن واحد على الأقل”.

يشار أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، كان قد أعلن اليوم الإثنين، أن الحكومة قررت تمديد حالة الطوارئ الصحية في المملكة لثلاث أسابيع أخرى، وذلك بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس “كورونا”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

شاعر الملحون

أجيال إعلامية: أحمد سهوم.. شاعر الملحون الذي أثرى الإذاعة الوطنية ببرامج ثقافية

موظفو الجماعة المحلية للبيضاء

مطلب صرف التعويضات قبل العيد يدفع موطفي جماعة البيضاء إلى التصعيد

بعد أشهر من الجائحة.. أيت الطالب يمنح موظفي الصحة رخصا إدارية “مشروطة”

ابتدائية أكادير تقضي بالحبس والغرامة في حق “الطاوجني”

شكاية زوج تقود إلى اكتشاف “زنا محارم” بين متزوجة وشقيقها باشتوكة

تابعنا على