مجتمع

فلكي يكشف للعمق موعد عيد الفطر بالمغرب ودول إسلامية

قال المعدل الفلكي المغربي عبد العزيز خربوش الإفراني في تصريح لموقع “العمق المغربي” إنه يرتقب أن يكون فاتح شوال وعيد الفطر، هو يوم الأحد 24 ماي 2020.

وأردف خربوش “حساب الازياج لرؤية هلال شهر شوال 1441 هجرية مساء يوم السبت 29 رمضان 1441 الموافق 23 ماي 2020 ،ستكون هذا اليوم ممكنة شرقا وواضحة بالجنوب الغربي، حيث سيحصل اجتماع الشمس والقمر أو الاقتران بإذن الله يوم الجمعة 22 ماي 2020 تمام الساعة 17صباحا و40 دقيقة مساء وهو اجتماع ولحظة عالمية”.

وأضاف المتحدث، أنه “كلما كانت المدة ما بين الاجتماع والزمن المقوم له كثيرة كانت فرصة الرؤية كثيرة، (وان كان الاعتماد عليها دائما ليس سليما) وهي عندنا تتجاوز 24ساعة، وهي مدة كافية لنتمكن من رؤيته بالعين المجردة”.

وفيما يخص الدول الأخرى، فأوضح الإفراني وحسب حسابات فلكية “الدول التي صامت يوم الجمعة فمساء يوم المراقبة عندها، سيغرب الهلال قبل الشمس لمن يتواجد شرقا، أما من في الغرب كالأمريكيتين فلن يتأخر الهلال كثيرا وستتم تلك الدول العدة ثلاثين وتتحد بذلك أغلب الدول الاسلامية في عيد الفطر لهذه السنة، إلا المتوغلة شرقا وقد يرى الهلال في الشرق قبل الغرب وسيظهر في الغرب أكبر من الشرق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *