مجتمع

بعد تمديد الحجر .. لجنة وزراتية: الإنتاج كاف لتزويد السوق الوطنية للأشهر القادمة

قالت اللجنة الوزاراتية المكلفة بالتموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار، إن تزورد الأسواق في مختلف أقاليم وجهات المغرب بكل المواد الأساسية والغذائية يتم بشكل “جيد ووافر”، مؤكدة على “أن العرض يغطي الطلب، وأن الإنتاج كافٍ لتزويد السوق الوطنية للأشهر القادمة”.

وأضافت اللجنة الوزاراتية في بلاغ صادر عقب اجتماعها اليوم الأحد، حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، أنها “لاحظت استمرار انخفاض أسعار بعض المواد الاستهلاكية الأساسية واستقرارا في بعضها الآخر، مقارنة مع الأسبوع الثالث من هذا الشهر الفضيل وكذا مقارنة مع نفس الفترة من شهر رمضان من السنة الماضية”.

وعلى مستوى مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، أوضح ذات المصدر أنه “تمت مراقبة  أكثر من 34.700 محلا للإنتاج وللتخزين وللبيع بالجملة وبالتقسيط بمختلف أقاليم المملكة، وسجلت خلالها، 661 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، منها 511 تهم عدم إشهار الأثمان، 83 مخالفة متعلقة بعدم الإدلاء بالفاتورة،  و48 مخالفة تمثلت في عدم احترام معايير الجودة والنظافة، و15 مخالفة خاصة بالزيادة الغير المشروعة في الأسعار المقننة، فضلا عن مخالفات أخرى، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين”.

وزادت أنه تم “إتلاف ما يفوق 59 طنا من المواد غير الصالحة للاستهلاك أو غير المطابقة للمعايير المعمول بها. وتشمل هذه الكميات، أساسا، 9,7 طنا من اللحوم والأسماك ومستحضراتها، و9,4 أطنان من الحليب ومشتقاته، وأكثر من 7,9 طنا من العسل والمستحضرات المسَكَّرَة، و5,9 طنا من المخبوزات والحلويات، وما يفوق 5,8 اطنان من المشروبات والعصائر، و4,3 طنا من السكر والقهوة والشاي، و3,5 طنا من الدقيق ومشتقات الحبوب إضافة الى 3,1 أطنان من التمور والفواكه الجافة”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *