أحمد عوينتي .. صرخة ممثل أمازيغي مهدد بفقدان البصر (فيديو)

19 مايو 2020 - 14:00

يعاني الممثل الأمازيغي المغربي أحمد عوينتي، وضعا خاصا، بعد تأثر شبكة عينيه، بمضاعفات مرض السكري، وهو ما يستدعي اليوم، تدخلا عاجلا، لإجراء عملية جراحية تكلف الواحدة منها حوالي 35 ألف درهم، إضافة إلى مصاريف جانبية، بدأ في صرفها منذ أيام، تشمل التحاليل والكشوفات واقتناء الأدوية.

وفي تصريح للعمق، نفى عوينتي الأخبار والشائعات المتداولة عبر الفايسبوك، بكونه فقد كليا البصر، وقال بأنه اكتشف تعرض شبكة عينيه للتلف، خلال فترة الحجر الصحي، حيث لم يعد يستطيع ضبط وقراءة الكتابة، التي تذيل الأفلام المترجمة”.

وعند زيارته لطبيب مختص، أكد له أن حالته يمكن تداركها، ولكن بشرط إجراء عملية مستعجلة، سيتم تحديد تاريخها، بعد ضبط مستوى السكر في الدم.

وبخصوص التغطية الصحية، يقول عويني: “لا أتوفر على تغطية صحية، تعرفون بأن بطاقة الفنان لاتسمن ولاتغني من جوع، والفنان الأمازيغي، دائما يعيش نوعا من الحكرة والإقصاء”.

وبخصوص الجهة التي ساندته، يضيف متحدثنا: “وجدت بجانبي إخوتي الفنانين الأمازيغيين، من خلال مجموعات الواطساب، وتأسفت على حالي كثيرا، فبعد أن كنت أول ممثل يظهر في أول لقطة بالفيلم الأمازيغي الأسطوري (تامغارت وورغ/امرأة من ذهب)، أجد نفسي اليوم، بدون سند، وأصبحت حالتي الصحية، تناقش عبر مجموعات الواطساب، والتي وجدت فيها خيرا كثيرا، عكس مسؤولينا الذين أصلا لايتابعون انتاجاتنا”.

الممثل أحمد عوينتي، من مواليد 1965 بانزكان أصوله من قبائل أيت بعمران، بدأ مشواره في التمثيل سنة 1972 مع جمعية الشعلة الثقافية بمدينة انزكان، وواصل في مسرح الهواة سنوات عدة الى سنة 1989، ليدخل عالم الأفلام للمرة الأولى بتجربة فيلم “تمغارت نوورغ”، و”تاكوظي”، و”لعفيت أومدوز” .

واصل مسيرته  وجمع بين التمثيل والسينما والتلفزيون والمسرح، ولمع إسمه أيضا في ميدان الكتابة والتأليف، حيث اتضح شغفه وتمكنه من اللغة العربية، التي درسها في كلية الشريعة.

شارك في عدد من الأفلام والسلسلات المغربية العربية والأجنبية، له عدة أدوار في فيلم “الذويبة”، و “رمانة وبرطال”، و”حديدان”، وفيلم للقناة الثانية “القرية المنسية”.

كما عمل مترجما لعدد من البرامج، خاصة الثقافية، إلى اللغة الأمازيغية، في القناة الثانية سنة 2003.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سامية أقريو

بعد “الحسين والصافية”.. الوالي وأقريو في عمل جديد “كوميدي”

رجاء الجداوي

وفاة الفنانة رجاء الجداوي تُجبر سعد لمجرد على اتخاذ قرار مفاجئ

غادرت المستشفى.. شامة الزاز تَرفض إجراء عملية مستعجلة على مستوى القلب

فنان جزائري

حققت أكثر من مليون ونصف مشاهدة في يومين.. الجابوني يصدر “توحشتك عمري” (فيديو)

رجاء الجداوي .. رحيل مترجمة وملكة جمال مصر وممثلة بالصدفة (فيديو)

تابعنا على