مجتمع

“أونسا” تسحب 27 ترخيصا لوحدات لإنتاج الدواجن وتمنع دخول 4 أطنان من المبيدات

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن مصالحه راقبت خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة 348 وحدة لإنتاج الدواجن، مما أسفر عن تعليق الترخيص لـ36 وحدة وسحبه لـ27 أخرى.

وقال المكتب، في بلاغ له حول حصيلة العمل خلال الأربع أشهر الأولى من سنة 2020، إن “مصالحه راقبت أزيد من 8 مليون طن من المنتجات الغذائية أثناء 24048 عملية مراقبة، 4935 طنا منها تم إتلافها أو إرجاعها لعدم مطابقتها لمعايير السلامة الصحية. كما تم تحرير 375 محضر مخالفة وإحالتهم على النيابة العامة من طرف مفتشي المكتب”.

ويرجع سبب إتلاف وإرجاع هذه المنتجات غير الصالحة للاستهلاك، يضيف البلاغ، لمصدرها المجهول أو لعدم احترام ظروف الحفظ والتخزين أو لانتهاء مدة الصلاحية أو لعدم احترام شروط العنونة.

وأوضح المكتب، أن عمليات المراقبة شملت على مستوى الاستيراد أزيد من 5.6 مليون طن من المنتجات الغذائية، وتم إرجاع 3199 طنا منها، أما فيما يخص أغراس النباتات فقد تمت مراقبة أزيد من 21.2 مليون غرسة مستوردة تضمنت أغراس الفواكه الحمراء والأغراس المثمرة ونباتات الزينة.

وتابع، أن المصالح البيطرية لأونسا قامت بمراقبة مختلف الحيوانات التي تم استيرادها، منها 19117 رأسا من الأبقار وأزيد من 3.2 مليون وحدة من كتاكيت دجاج اللحم والديك الرومي. في حين تمت مراقبة أزيد من 1.1 طنا من المنتجات المعدة لتغذية الحيوانات.

أما على مستوى التصدير، يقول البلاغ، فقد شملت المراقبة أزيد من 1.7 مليون طن من المنتجات الغذائية، أسفرت عن إصدار 77156 شهادة صحية وشهادة الصحة النباتية. إلى ذلك، ولتسهيل تصدير النباتات والمنتجات النباتية، قام المكتب برقمنة عملية الإشهاد الصحي النباتي عند التصدير، حيث أصبح، ابتداء من شهر مارس 2020، تقديم الطلبات والحصول على الشواهد الصحية يتم عبر النظام المعلوماتي للمكتب.

وفيما يخص منح التراخيص على المستوى الصحي، عالجت مصالح أونسا 730 طلبا خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2020، تم على إثرها منح 328 ترخيصا على المستوى الصحي للمؤسسات والمقاولات العاملة في القطاع الغذائي. كما تمت مراقبة 1375 وحدة مرخصة، في إطار برنامج تتبع ومراقبة المقاولات والمنشآت الغذائية، للتأكد من احترامها للمعايير الصحية، حيث أسفرت عمليات المراقبة هذه عن تعليق الاعتماد الصحي لـ 21 منها، وسحبه بالنسبة لـ 30 أخرى. بالإضافة إلى ذلك، تم منح 97 شهادة اعتماد للنقل الدولي و3072 شهادة اعتماد صحي للنقل الوطني للمنتجات الغذائية سريعة التلف.

وأورد المكتب، أنه في إطار الحملات الوقائية الرامية حماية الرصيد الحيواني الوطني من الأمراض الحيوانية، قامت المصالح البيطرية بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص المفوضون بتلقيح 2.3 مليون رأس من الأبقار و4,5 مليون رأس من الأغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية، علاوة على تلقيح أزيد من 19,8 مليون رأس من الأغنام والماعز ضد مرضي الجدري وطاعون المجترات الصغيرة.

وتم أيضا ترقيم مليون رأس من الأبقار وأزيد من 4900 رأس من الإبل خلال نفس الفترة. كما تم تلقيح أزيد من 2.8 مليون وحدة من الدجاج البياض ضد مرض سالمونيلا الدجاج خلال هذه الفترة. وبفضل حملات التلقيح هذه تظل الحالة الصحية للقطيع الوطني مرضية.

وفي إطار مراقبة استعمال الأدوية البيطرية ومحاربة تسويق تلك المجهولة المصدر، تم القيام بأزيد من 820 عملية مراقبة للأسواق الأسبوعية في إطار لجان إقليمية مختلطة، حيث تم حجز وإتلاف 554 وحدة من الأدوية البيطرية مجهولة المصدر.

أما فيما يخص مراقبة المبيدات فقد تم رفض دخول أزيد من 4 أطنان من المبيدات عند الاستيراد خلال الأربع الاشهر بسبب عدم مطابقتها للمعايير المعمول بها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *