خارج الحدود

أزيد من ربع مليار شخص مهددون بالجوع الحاد نهاية 2020 بسبب كورونا

حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أمس الخميس، من أن جائحة فيروس كورونا المستجد يمكن أن تضاعف عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع الحاد، ليصل عددهم تقريبا إلى أكثر من ربع مليار شخص بحلول نهاية عام 2020.

وتوقع التقرير الذي أصدره البرنامج بالتعاون مع شركائه،  أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، “وهو المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أو ما هو أسوأ، إلى 265 مليون في عام 2020، بزيادة قدرها 130 مليونا، بعد أن سجلت 135 مليون شخص في عام 2019، نتيجة للتأثير الاقتصادي لفيروس كوفيد-19”.

وأشار برنامج الأغذية العالمي، إلى أن “حوالي 265 مليون شخص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل سيعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد بحلول نهاية عام 2020، في حالة لم يتم اتخاذ إي إجراءات عاجلة”.

وحسب التقرير العالمي حول الأزمات الغذائية الذي أعده برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع 15 شريكا آخر من الجهات العاملة في المجال الإنساني والإنمائي، فإن غالبية الأشخاص الذين كانوا يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد في عام 2019، كانوا في البلدان المتضررة من النزاعات (77 مليون)، وتغير المناخ (34 مليون) والأزمات الاقتصادية (24 مليون شخص).

وكشف ذات التقرير، أن “الدول العشرة التي عانت من أسوأ الأزمات الغذائية في عام 2019، هي، اليمن،جمهورية الكونغو الديمقراطية، أفغانستان، وفنزويلا، إثيوبيا، جنوب السودان، سوريا، السودان، نيجيريا، وهايتي”.

ودعا ذات المصدر، إلى “ضرورة المحافظة على استمرار عمل برامج المساعدات الغذائية بما فيها البرامج التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي لإنقاذ نحو 100 مليون شخص من المحتاجين على مستوى العالم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *