برلمانيون: ضعف شبكة الهاتف والانترنيت يحرم سكان القرى من مختلف المبادرات

22 مايو 2020 - 22:00

طالب 14 نائبا برلمانيا من حزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة، ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، التسريع بتجهيز العالم القروي بالبنية التحتية من أجل التغطية الشاملة بشبكة الهاتف المحمول والانترنيت.

وشدد برلمانيو البيجيدي، على أن محنة كورونا “قد أظهرت مدى أهمية البنية التحتية للاتصالات، وخاصة الهاتف النقال والانترنيت، والتي أصبحت وسيلة أساسية للتعليم والعمل عن بعد وتقديم الدعم للأسر المتضررة بالجائحة”.

وأضاف، هؤلاء في ملتمس لهم، حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، موجه لرئيس الحكومة ووزير الصناعة والتجارة، أن العالم القروي “لا يزال يشكو ضعف الربط بتغطية الهاتف النقال وشبكة الإنترنت”.

واعتبروا أن هذا الوضع “يعمق ويزيد من حدة واقع التهميش والإقصاء سواء في تنزيل الإدارة الإليكترونية أو تبادل المعلومات والأموال، بل ويؤثر الأمر على جودة الولوج للخدمات الأساسية؛ صحة وتعليما”.

وأشاروا إلى أن “هناك الكثير من القرى بالمغرب تعرف ضعفا أو غيابا لتغطية الهاتف النقال أو الانترنيت مما يحرمها من الاستفادة أو التفاعل مع مختلف هذه المبادرات”، وهذا ما أدى إلى “محدودية الاستفادة من التدابير التي اتخذتها الحكومة من أجل تدبير أزمة وباء كورونا”.

وتجدر الإشارة إلى أن ضعف أو انعدام التغطية بالعديد من المناطق القروية المغربية، أدى إلى محدودية استفادة الأسر المعوزة من الدعم المخصص لها من صندوق مواجهة كورونا، وعدم تمكن بعض تلاميذ المجال القروي من متابعة دراستهم عن بعد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

فريق “البام” بجماعة أكادير يرفض بيع “البيجيدي” ممتلكات تاريخية بالمدينة

أحزاب المعارضة بأزيلال تنتقد تجميد عمل المجالس المنتخبة خلال جائحة كورونا

المجلس الإقليمي للصويرة يخصص 3 ملايين درهم للحد من أزمة العطش

لجنة المالية بمجلس النواب تصادق على الجزء الأول من مشروع قانون المالية المعدل

أحزاب البام والاستقلال والـpps تستدعي الرميد لاجتماع عاجل بالبرلمان

تابعنا على