أخبار الساعة، مجتمع

الـ”AMDH” تنبه إلى ارتفاع أعداد المتسولين بالمغرب خلال الحجر الصحي

عبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن قلقها إزاء الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها مغاربة في ظل انتشار جائحة كورونا، مما يدفع ببعضهم للتسول خلال فترة الحجر الصحي.

وطالبت الجمعية في بيان لها الحكومة بإيجاد حل “عاجل” لمحاصرة انتشار الظاهرة التي “تثير الانتباه ويستحيل إخفاؤها والتنكر لحجمها”.

ودعت الهيئة الحقوقية إلى استبعاد منطق الزبونية والمحسوبية والقرابة و”حتى الانتقام” في عملية توزيع المساعدات على المتضررين من الجائحة.

وأردفت الجمعية في بلاغ لها أن ظاهرة التسول “تتسع بشكل مخيف وتتضاعف أعداد ممارسيها بنسب مقلقة يوما بعد يوم بقدر ما تزداد، وتطول مدة الحجر الصحي.. وهو ما يمكن ملاحظته أمام أبواب المحلات التجارية، وفي الأزقة، والطرقات دونما حاجة إلى بيانات أو إحصائيات”، حيث أصبحت “تشمل جميع الفئات والأعمار وتهم كلا من النساء والأطفال والشباب والشيوخ”.

وأشارت الجمعية إلى أن سكان البوادي يعيشون ظروفا صعبة “تتفاقم نتيجة تزامن الجائحة مع مضاعفات الجفاف وغلق الأسواق الأسبوعية، وغياب بديل لترويج المنتوجات الفلاحية، والحصول على التموين”.

وطالبت الجمعية بفتح الأسواق الأسبوعية للفلاحين ومربي الماشية، لإجراء المبادلات التجارية المحلية، “في شروط آمنة وتمكينهم من اقتناء ما يلزمهم من مستلزمات لذويهم ولماشيتهم” إلى جانب “تقديم المساعدات والدعم الواجب للمتضررين من آفة الجفاف واتخاذ التدابير الاحترازية التي لا غنى عنها للوقاية من انتشار الوباء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *