مجتمع

في ثاني أيام العيد: 99 إصابة جديدة بكورونا بالمغرب .. وحصيلة المتعافين ترتفع لـ4774

أعلن مدير مديرية علم الأوبئة بوزارة الصحة، محمد اليوبي، عن تسجيل 99 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في المغرب، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليصبح إجمالي الحالات 7532 إصابة منذ بداية تفشي الوباء بالمملكة.

وقال اليوبي في اللقاء اليومي حول مستجدات “كورونا” بالمغرب، مساء اليوم الإثنين، إن عدد الحالات التي شفيت من الفيروس بلغت 4774 حالة، بعد تسجيل 71 حالة شفاء جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، لترتفع نسبة الشفاء إلى %63.4.

وأضاف المسؤول ذاته، أنه تم تسجيل حالة وفاة جديدة خلال نفس الفترة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 200 حالة، وهو ما جعل نسبة الفتك تستقر في 2.7%، فيما بلغ عدد الحالات التي جرى استبعادها بعد إجراء تحليل مخبري سلبي 9222 حالة، لتبلغ الحصيلة 144671 حالة مستبعدة.

وأشار اليوبي إلى أن جل الحالات الجديدة المؤكدة (85 حالة)، تم تسجيلها إما خلال عمليات الكشف لدى أشخاص لا تبدو عليهم أعراض المرض، أو في إطار التحري الوبائي في صفوف المخالطين لحالات مرضية أخرى.

وأوضح أن تشخيص هذه الحالات تم على وجه الخصوص بجهة الدار البيضاء سطات التي سجلت 61 حالة من بين الـ99، تليها جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ24 حالة، متبوعة بجهات الرباط سلا القنيطرة ومراكش آسفي وسوس ماسة وفاس مكناس، مشيرا إلى أن باقي الجهات لم تسجل حالات خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبخصوص التوزيع الجغرافي حسب النسبة المئوية لمجموع الحالات المؤكدة منذ بداية الوباء، سجلت جهة الدار البيضاء سطات ما يقارب ثلث الحالات، متبوعة على الخصوص بجهة مراكش آسفي بما يقارب 18 بالمائة من مجموع الحالات، وجهة فاس مكناس بما يفوق 13 بالمائة.

ولفت اليوبي إلى أن هناك انخفاضا طفيفا لمؤشر انتشار فيروس كورونا المستجد على الصعيد الوطني، إذ أصبح يساوي 0,76، موضحا أن المؤشر يختلف من جهة لأخرى، “ففي الوقت الذي نزل فيه تحت عتبة 0,5 ببعض الجهات، إلا أنها ما زال يقارب الـ1، وبالضبط 0,93 بجهة الدار البيضاء سطات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *