أخبار الساعة، مجتمع

“الأخوين” تنظم مؤتمرا دوليا لمناقشة “المجال العام بين السياسة والصراع”

تعتزم جامعة الأخوين بإفران تنظيم النسخة السابعة للمؤتمر الدولي السنوي للعلوم الاجتماعية تحت عنوان “المجال العام والفضاء العام بين السياسة والصراع“، وذلك يومي 30 و31 مايو الجاري.

وبحسب بلاغ للجامعة توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن المؤتمر يهدف إلى توفير منتدى للحوار حول القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسة من خلال الإطار النظري لما يعرف بـ ”المجال العام” والجوانب المختلفة للترتيبات والصراعات حول “الفضاء العام”.

فالتحديات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تواجه شمال افريقيا والشرق الأوسط ومنطقة جنوب الصحراء الكبرى باتت كبيرة تحتل داخلها إشكالية “الفضاء العام“ و”المجال العام “الصدارة في الأبحاث العلمية بين المختصين في مختلف المجالات الدراسية”، يضيف البلاغ ذاته.

ويشارك في المؤتمر الذي سيعتمد وسائط التكنولوجيا الحديثة في النقاش عن بعد، مجموعة من الخبراء والباحثين في علم الاجتماع وعلم السياسة والتاريخ والجغرافيا السياسية والتواصل والاقتصاد. يمثلون دول المغرب والهند، وقطر، وفرنسا، وتركيا، والولايات المتحدة الامريكية، وألمانيا، وموريتانيا وفلسطين.

ومن المنتظر أن يناقش المؤتمر عدة محاور من قبيل “كيف يمكن للمجال العام أن يساعد في تعزيز عملية إرساء الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا؟ وكيف يتجلى المجال العام في ضوء طبيعة النظم السياسية؟ وما هي أشكال التمثيل التي يتم التعبير عنها في الفضاء العام؟ وكيف تؤثر وسائل الإعلام الرقمية على التصورات والممارسات المتعلقة بالمجال العمومي”.

كما سيعرف المؤتمر تنظيم مائدة نقاش مستديرة بين الخبراء حول موضوع المجال العام والفضاء العام في زمن كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *