إيران تستفز المغرب وتضع علم

إيران تستفز المغرب وتضع علم "البوليساريو" على خريطة الصحراء المغربية (صورة)

25 مايو 2020 - 20:30

قام وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، بإسقاط الصحراء المغربية عن خريطة المملكة، ووضع عليها علم “الجمهورية الصحراوية” الوهمية التي تدعيها جبهة “البوليساريو” الانفصالية، وذلك في خطوة اعتبرها نشطاء مغاربة بـ”الاستفزازية” اتجاه المغرب.

ونشر مسؤول الديبلوماسية الإيرانية تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر، حول “يوم إفريقيا” الذي يصادف الـ25 من كل شهر ماي، أرفقها بصورة لخريطة القارة للإفريقية وعليها علم الكيان الوهمي.

وكتب ظريف في تغريدته: “تهانينا في يوم إفريقيا، يذكرنا بالصراعات الشجاعة للأفارقة ضد القمع. كانت إيران -وستظل إلى الأبد- شريكًا موثوقًا به لجميع الدول الأفريقية الشقيقة”.

وأبدى وزير الخارجية الإيراني استعداد بلاده لدعم الدول الإفريقية خلال أزمة “كورونا”، قائلا في التغريدة ذاتها: “وسط “كوفيد 19″، نحن على استعداد لتقاسم خبرتنا للمساعدة في إنقاذ الأرواح”.

وتعرف العلاقات المغربية الإيرانية قطيعة تامة منذ قرار الرباط قطع علاقتها الدبلوماسية مع البلد الفارسي عام 2018، متهمة حزب الله اللبناني بتوفير الدعم العسكري والمالي لجبهة “البوليساريو” عبر سفارة إيران بالجزائر.

كما قام المغرب بقطع علاقته الدبلوماسية مع إيران عام 2009 على خلفية اتهام الرباط لطهران بنشر التشيّع في البلاد، قبل أن تعود العلاقات بعدها إلى طبيعتها أواخر 2016.

يُشار إلى أن يوم أفريقيا “Africa Day”‏ هو احتفال سنوي بذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية يوم 25 ماي 1963.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المغرب يدين “هجوم نيس” ويعرب عن تضامنه وتعاطفه مع الضحايا

بنكيران: ماكرون أخطأ ولا يجوز الاعتداء على أي فرنسي بحجة الدفاع عن الرسول

الاتحاديون يخلدون يوم الوفاء .. ولشكر: ملتفون حول وطننا لمواجهة الجائحة

تابعنا على