خارج الحدود

تشومسكي: ترامب معتل اجتماعيا ويقود أمريكا نحو الهاوية ما بعد كورونا

انتقد الفيلسوف الأمريكي، نعوم تشومسكي،الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلا إنه شخص معتل اجتماعياً مصاب بجنون العظمة، لا يكترث إلا لسلطته والاستحقاقات الانتخابية، وأنه يقود البلاد نحو الهاوية ما بعد جائحة كورونا.

وأضاف تشومسكي، في حوار مع وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس بريس”، أن الولايات المتحدة تتجه نحو الكارثة، نتيجة افتقادها لاستراتيجية اتحادية في مواجهة وباء كوفيد-19 وعدم وجود ضمان صحي للجميع فيها، فضلاً عن عدم إقرارها بخطورة التغير المناخي.

ويلزم تشومسكي، المفكر اليساري المؤثر البالغ من العمر 91 عاماً، الحجر في منزله في مدينة توكسون الأمريكية منذ شهرين مع زوجته البرازيلية وكلبهما وببغائهما.

وقال إن ترامب منذ وصوله إلى السلطة، فكك آلية الوقاية من الأوبئة كاملةً، فاقتطع من تمويل مراكز الوقاية من الأوبئة، وألغى برامج التعاون مع العلماء الصينيين الهادفة لتحديد الفيروسات المحتملة، معتبرا أن الولايات المتحدة كانت غير مهيأة بشكل خاص.

وتابع أن المجتمع (الأمريكي) مجتمع مخصخص، غني جداً، لديه ميزات كبرى (…) لكن تهمين عليه المصالح الخاصة. “لا يوجد نظام صحي للجميع، وهو أمر شديد الأهمية اليوم. هذا ما يمكن وصفة بالنظام النيوليبرالي بامتياز”.

واعتبر تشومسكي أن الخطر الأكبر لا يكمن في الوباء، قائلا “سنخرج من الوباء، مقابل ثمن عالٍ جداً. لكننا لن نتعافى أبداً من ذوبان الغطاء الجليدي في القطبين، وارتفاع منسوب البحار، والآثار الأخرى السلبية للتغير المناخي”.

واسترسل “ماذا نفعل حيال ذلك؟ كل بلد يقوم بأمر ما، لكن ليس بما يكفي. الولايات المتحدة من جهتها تقوم بالكثير، تتوجه مسرعة نحو الهاوية، عبر إلغاء البرامج والتشريعات التي من شأنها التخفيف من وطأة الكارثة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *