مجتمع

ابتداء من الخميس .. الداخلية تسمح للمقاهي والمطاعم باستئناف العمل وفق “شروط”

علمت جريدة “العمق” من مصادر موثوقة أن وزارة الداخلية سمحت للمقاهي والمطاعم المغربية استئناف العمل ابتداء من الخميس، “شرط احترام معايير محددة” وسيتم استئناف العمل تحت إشراف وتقديرات السلطات الإقليمية حسب كل منطقة من مناطق المملكة.

وأوضح المصدر ذاته أن الداخلية و”بناء على بعض الشروط” انتقت المقاهي والمطاعم التي ستشرع في خدمة زبائنها بعد ما يقرب من شهرين ونصف من الإغلاق، في ظل الظروف التي فرضتها جائحة فيروس كورونا كوفيد 19.

وأردف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن المغاربة لن يتمكنوا من الجلوس في المقاهي والمطاعم في المرحلة الأولى من تخفيف القيود، لافتا إلى أن السلطات المغربية اشترطت تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات، واتباع قواعد النظافة.

وأكد المصدر أن الجمعية التي كانت قد أعلنت رفضها لأي قرار أو دعوة لاستئناف العمل لا تمثل أرباب المقاهي في المغرب بأكمله.

وكانت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، قد أعلنت رفضها استئناف العمل “قبل عقد لقاء المؤسسات المعنية بالقطاع لمناقشة الاختلالات الكبيرة التي تعرفها الترسانة القانونية التي يخضع لها قطاع المقاهي والمطاعم، والتي أوصلت المهنيين والمستخدمين إلى ما هم عليه قبل وبعد الجائحة”.

ودعت الجمعية جميع المهنيين المغاربة، إلى عدم استئناف العمل إلا إذا تم عقد لقاء مع لجنة اليقظة والحكومة لمناقشة كيفية التعاطي مع التراكمات الكبيرة لواجبات فواتير الماء والكهرباء والضرائب والكراء”.

وطالبت في السياق ذاته، بمناقشة كيفية التعامل مع الوضع الاجتماعي للمئات الآلاف من المستخدمين، وتوفير شروط الإقلاع، ووضع خطة مشتركة تضمن تعافي واستمرار المقاولات وتضمن عودة واستمرار العاملين بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • خالد
    منذ 4 سنوات

    هنالك قطاعات دو أسبقية ملحة وضرورية في الحياة عوض فتح المقاهي التي تبقى كماليات، فمثلا هناك قطاع الصناعة التقليدية التي هي الأخرى تضررت كثيرا خصوصا في هذا الوقت بالذات التي تكون منتعشة يعني في الفترة الأخيرة إلى غاية عيد الأضحى، لماذا لا يفكرون في فتح لهم الأسواق المخصصة لهم وإعادة الحياة لها بعد أن أغلقت لمدة ليست بالهينة..!!